• Monday 20 May 2024
  • 2024/05/20 23:31:02
{أقتصادية:الفرات نيوز} طرح الخبير الاقتصادي، نبيل المرسومي، اليوم الاحد، حلين لضبط سعر الدولار بعيداً عن الاجراء الامني.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المرسومي {للفرات نيوز} ان :"الحلول الامنية في ضبط سعر صرف الدولار توسع الفجوة بين السعر الرسمي والموازي فهي تضيف علاوة مخاطر ويصبح التداول محدود جدا".
واضاف "فلو لجأءت الحكومة الى القضاء على الدولرة وعلى التعامل التجاري بالدولار واقتصاره على الدينار عبر الزام المستوردين الرئيسيين الذي لا يتجاوز عددهم اصابع اليد الواحدة".
وتابع المرسومي"ثم حصولهم على ربحين الاول {التجاري ومن استيراداهم بالسعر الرسمي} وبيع البضائع بالسعر الموازي سيكون هنالك ضبط للسعر بعيدا عن اي اجراء أمني".
يشار الى انه لم يتغير كثيراً حال الأسواق مع سعر الصرف الجديد للدولار الذي وضعه البنك المركزي العراقي، فبينما تغلق بعض شركات الصرافة أبوابها، تُحجم أخرى عن بيع الدولار بسعره الرسمي إلى المواطنين، ويُرجح الخبراء ونواب مطّلعون أنّ عمليات التهريب تتم عبر جمع الدولار من السوق وتهريبه نقداً، بعد تضييق نافذة التحويل والبيع.
وعلى الرغم من مصادقة مجلس الوزراء، على تعديل سعر صرف الدولار الأمريكي ليكون بسعر 1300 دينار، الا ان الاسعار مازالت مرتفعة حيث سجلت بورصة الكفاح المركزية في بغداد مساء اليوم 151000 دينار عراقي مقابل 100 دولار، فيما كانت الأسعار صباحاُ 149600 دينار عراقي لكل 100 دولار.
من جانبها توقعت اللجنة المالية النيابية، استقرار سعر صرف الدولار في البلاد خلال 3 أشهر مقبلة.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة