• Wednesday 8 May 2024
  • 2024/05/08 22:43:36
{اقتصادية: الفرات نيوز} كشف عضو الحزب الديمقراطي الكردستاني، وفاء محمد كريم، عن اتفاق بين الحكومتين الاتحادية وحكومة اقليم كردستان باستئناف صادرات نفط الإقليم.

وقال كريم لوكالة {الفرات نيوز} :"تم الاتفاق ليلة أمس على عودة استئناف تصدير نفط الاقليم الى شركة النفط الوطنية {سومو} وان يكون حساب تلك الصادرات الى الاقليم بإدارة من بغداد".
وأضاف، ان "هذا الأمر سيكون مؤقتاً حتى تشريع قانون النفط والغاز".
وأشار كريم الى، ان الاتفاق جاء "بسبب ضغوط من الشركات الأجنبية العاملة والمتعاقدة مع الاقليم بضرورة استئناف النفط مجدداً".
من جانبها أكدت شركة {سومو} عن التوصل إلى اتفاق مع إقليم كردستان على "نقاط كثيرة".
وقالت شركة سومو في تصريح صحفي، إنهها ستعلن "عن الاتفاق مع إقليم كوردستان قريباً".
وأفادت وسائل اعلام كردية نقلا عن مصادر مطلعة، أنه "سيتم تشكيل غرفة مشتركة بين وزارة الثروات الطبيعية لإقليم كردستان وشركة تسويق النفط الوطنية (سومو)، ستتخذ مهام بيع نفط اقليم كردستان".
وتضيف ان "منصب نائب مدير عام شركة سومو سيُمنح للكرد، من أجل أن يشارك الجانب الكردي أيضاً في عملية بيع نفط العراق وإقليم كردستان".
وبعد التوقيع على الاتفاق والكتاب الموجّه بخصوص تصدير نفط اقليم كردستان، سيُرسل الى تركيا لاستئناف بيع النفط "اربيل وبغداد ستتخذان الخطوات اللازمة وتنتظران إجابة انقرة" بحسب المصادر.
وتشير الى عقد اجتماع الجمعة الماضية اجتماعاً ايجابياً بين ممثلي إقليم كردستان والحكومة الاتحادية، واتفقوا على آلية جديدة لبيع نفط إقليم كردستان بشكل مشترك.
وفي وقت سابق أمس السبت، نشر موقع المونيتور الإخباري في واشنطن انه "من المنتظر اجتماع مسؤولي العراق وتركيا، قريباً، من أجل مناقشة إجراءات جديدة لتصدير نفط العراق عبر تركيا".
وصرح المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد، بأن وفداً ممثلاً للحكومة سيزور أنقرة قريباً للتفاوض، مركداً ان "لا الطرف التركي ولا اقليم كردستان رفضا القرار الصادر من هيئة التحكيم الدولية"، وان هذا حسب تعبيره سيمهّد الطريق لـ "بداية جديدة".   

 

رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة