• Thursday 9 May 2024
  • 2024/05/09 10:28:53
{أقتصادية:الفرات نيوز} اكد الخبير الاقتصادي، عبد الرحمن الشيخلي، اليوم الاثنين، نهاية نافذة بيع العملة خلال 2024 والبنك المركزي سيتفرغ للرقابة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الشيخلي {للفرات نيوز} ان :"نافذة بيع العملة آيلة الى النهاية خلال عام 2024 والبيع النقدي الان قليل بالنسبة للحولات وهناك اكثر من 200 مليون دولار تتحول لاغراض استيراد البضائع من الخارج وفق اسلوب الاعتمادات المستندية وهذه العملية تستبعد الكثير من المشاكل".
واضاف، ان "البنك المركزي العراقي قرر انهاء عملية نافذة العملة واعتماد مصارف المراسلة بديلا عنها، وسوف تكون هناك الية جديدة لتوفير العملة لعمليات التحويل دون العودة الى نافذة العملة او المنصة الالكترونية".
الشيخلي يرى، ان "هذه الالية ستوفر الكثير من الجهد والعلاقات الخارجيةن بالتالي البنك المركزي سيتفرغ الى دور الرقابة والتدقيق وليس تعزيز الارصدة كما سيخلي مسؤوليته من عملية الاستيرادات بحسب قانونه".
واردف بالقول "سيكون هنالك اكثر من مصرف مراسل خارجي وبعملات مختلفة وفق التجارة التي تستورد من المنشأ، وبهذا ستقضي على الاشكاليات وابرزها عملية تسرب الاموال من البنك المركزي والمصارف الى جهات محظورة".

وفاء الفتلاوي

 

 

اخبار ذات الصلة