• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 05:36:50
{أقتصادية:الفرات نيوز} توقع الخبير الاقتصادي، علي كريم إذهيب، اليوم الاثنين، إرتفاع الدولار قبيل شهر رمضان المبارك.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال إذهيب {للفرات نيوز} انه :"على الرغم من الاجراءات الحكومية والبنك المركزي العراقي في دعم العملة الوطنية؛ الا ان الواقع ما زال مختلف اذ أسعار الصرف في السوق الموازي تبلغ 153 الف دينار لكل 100 دولار في حين السعر الرسمي للصرف هو 132 الف دينار".

واضاف "مما يعني وجود فرق سعري نحو أكثر من 20 الف دينار والسبب ذلك يكمن في قلة المعروض من الدولار الأميركي وصعوبة الحصول عليه من قبل الأفراد أو التجار الصغار وهذا ما تسعى إليه بغداد في خطوة لمنع التهريب وغسيل الأموال".

واشار إذهيب، الى ان "هذه الخطوة رغم فعالياتها لكنها مضرة بعض الشيء وسببت كما قلت نقصا كبيرا في المعروض من الدولار والطلب يزداد عليه خصوصا مع اقبال المواطنين هذه الفترة التي تشهد تعطيل للدوام الرسمي وذهاب الكثير من العراقيين للسفر للمناطق داخل وخارج العراق".

واردف "إضافة إلى ارتفاع القدرة الشرائية للتبضع كوننا مقبلون على شهر رمضان كون السوق بنسبة تصل الى 90 في المئة يعتمد على المستورد بالدولار". 

ودعا إذهيب، الى "تطبيق السياسات التي تبنتها حكومة محمد شياع السوداني مع تحرير عوامل الحصول على الدولار بشكل سلس و وفق سقوف معينة لجميع المواطنين". 

وبلغت أسعار البيع  في محال الصيرفة بالأسواق المحلية في بغداد اليوم الاثنين 153250 دينارا، بينما بلغ الشراء 152250 دينارا.

من: رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة