• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 19:21:40
{سياسة:الفرات نيوز} اكد الخبير القانوني، سعد البخاتي، مساء الثلاثاء، ان مجلس القضاء الاعلى هو العمود الفقري لبناء النظام السياسي في العراق ولاولا وجوده لما وجدت المؤسسات الحكومية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال البخاتي {للفرات نيوز} انه :"لولا القضاء لما وجدت المؤسسات الحكومية فالسلطة القضائية هي العمود الفقري لبناء اسس النظام السياسي في العراق"، داعياً الكتل المتصدية للمشهد من الاطار التنسيقي والتيار الصدري الى "تغليب المصلحة الوطنية على المصالح الحزبية". 
 واضاف "كما يجب على جميع الكتل السياسية التصدي للمشهد السياسي وان كان لها رغبة معينة يجب ان تحتكم للقضاء والدستور على اعتبار انها جهة محايدة وقراراتها ليست انتقائية بل نابعة من ادلة وقرائن ومعطيات دستورية".
ووصف البخاتي، تداعيات تعطيل السلطة القضائية بـ"الخطيرة على المشهد السياسي كما يحصل فراغاً للسلطة التنفيذية على اعتبار {من امن العقاب اساء الادب}، والخاسر الاكبر هم ابناء الوسط والجنوب لذلك نتمنى ان كانت هناك مناكفات وتقاطعات سياسية في الرؤى يجب ان لا تنعكس سلبا على القضاء".
وتعليقاً منه على قرار مجلس القضاء بالمضي باتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يخالف القانون ويعطل المؤسسات العامة، قال البخاتي "لابد ان تكون هناك وقفة جادة من القضاء باخلاء مبنى مجلس النواب وعودة المؤسسات الحكومةي للعمل من جديد بعيدا عن اي تثايرات فئوية".
وأعلن مجلس القضاء الأعلى، استئناف العمل غداً الأربعاء بعد قرار تعليق أثر الاعتصام أمام مبناه وسط المنطقة الخضراء اليوم الثلاثاء.
كما اكد المجلس في بيان له، على المضي باتخاذ الاجراءات القانونية بحق كل من يخالف القانون ويعطل المؤسسات العامة.
 

 

اخبار ذات الصلة