• Tuesday 17 September 2024
  • 2024/09/17 06:14:11
{اقتصادية: الفرات نيوز} ناقش وزير التجارة أثير داود الغريري صباح اليوم الخميس مع عدد من تجار الذهب لمناقشة المعوقات التي تواجههم في عملهم داخل العراق والعمل على تقديم التسهيلات اللازمة لتوطين صناعة الذهب في البلاد.

وأكد وزير التجارة خلال اللقاء بحسب بيان للوزارة تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه أن "وزارة التجارة، وضمن منهاجها الوزاري والمعنية برسم السياسة التجارية والخارجية، تعمل على دعم وتنظيم عمل القطاعات التجارية، ومنها قطاع تجارة الذهب لما له من ثقل كبير في اقتصاد البلد. "

وبين الغريري "انه ومن خلال لقائنا هذا، نريد الوقوف على آليات العمل والمعوقات من أجل توفير البيئة الملائمة للنمو الاقتصادي وتطوير السياسات التي تسهم في تعزيز مكانة قطاع الذهب في السوق المحلية والدولية".

وأشار وزير التجارة إلى "استعداد الوزارة للتعاون مع التجار والبدء بخطوات لتذليل العقبات وتوفير البيئة المناسبة لتحقيق توطين صناعة الذهب داخل العراق حسب حاجة السوق والمستهلك، لعودة هذه الصناعة كما كانت بالسابق بل وأقوى، في ظل التوجه الحكومي لدعم القطاع التجاري والصناعي في البلد.

وأعلن الوزير الغريري "في معرض حديثه عن تنظيم القطاعات التجارية عن قرب إصدار تعليمات لتنظيم التجارة الإلكترونية في العراق وهي خطوة لتحديث السياسات التجارية وبما يتماشى مع التطورات بهذا الجانب لتوفير بيئة تجارية آمنة ومزدهرة تسهم في دفع عجلة الاقتصاد الوطني."

من جهتهم، "قدم تجار الذهب شكرهم للوزير على اهتمامه ودعمه، وطرحوا مجموعة من المشكلات والتحديات التي تعترض عملهم، معربين عن أملهم في أن تسهم هذه اللقاءات في تحسين وتطوير هذا القطاع .

وتمخض عن اللقاء وفقاً للبيان "الاتفاق على تقديم دراسة متكاملة لتوطين هذه الصناعة ، وذلك على غرار الدول المتقدمة التي اشتهرت خلال العقود الأخيرة بهذه الصناعة، وتم تحديد مدة خمسة عشر يوماً لإعداد الدراسة، على أن يُعقد لقاء آخر لشرح تلك الدراسة وجوانبها الأساسية ومردوداتها، للخروج بتوصيات تُعرض على الجهات الحكومية المختصة واتخاذ القرار المناسب لها".

اخبار ذات الصلة