• Friday 11 October 2024
  • 2024/10/11 11:22:08
{دولية: الفرات نيوز} أكد خبير بايولوجي اليوم الأحد، ان العراق يقع في الوقت الحالي بمرحلة خفيفة من الاصابات بفيروس كورونا، مؤكدا ان الشفاء من المرض لا يمنع من تكرار الاصابة به.

وأكد الدكتور حيدر معتز محي في تصريح صحفي، ان "الفيروس الذي انتشر في العالم وتم تعريفه كوباء اصبح يصيب وبشكل متابين جميع انحاء العالم وعلى مستويلت مختلفة"، مشيرا الى ان العراق "يقع في مرحلة خفيفة من حيث الاصابات بالفيروس المستجد".
واضاف محي: ان وضع العراق في هذا التصنيف يأتي بناء على تقارب حالات الاصابة والشفاء بحسب البيانات الرسمية التي تصدرها وزارة الصحة الاتحادية".
وحول العلاجات المستخدمة في العراق وعموم العالم، اشار الخبير البايولوجي الى، ان "أغلب الدول ومنها العراق تستخدم عقار {الهيدروكلوركين} وبعض المضادات الحيوية الاخرى بالاضافة الى الادوية الخافضة للحرارة" لافتا الى ان "اقليم كردستان والعراق يستخدمان كذلك بلازما الدم للاشخاص الذين شفوا من الاصابة بالفيروس، كعلاج للاشخاص المصابين بكورونا".
وبين، ان بلازما دم الاشخاص الذين تماثلوا للشفاء تحتوي على اجسام مضادة للفايروس انشأها الجسم تساعد على شفاء المصابين بكوفيد 19،" مؤكدا ان "الاصابة بالفيروس لا يمنح الجسم المناعة لعدم الاصابة بكوفيد 19 مرة ثانية".
ونوه الخبير البايولوجي الى "ضرورة ان يأخذ المريض المتشافي من الفايروس المستجد فترة نقاهة تمتد ما بين 7 الى 10 ايام وان يعمل على حجر نفسه في المنزل بعيدا عن الاختلاط بالناس".
يشار الى ان وزارة الصحة أعلنت اليوم الأحد، تسجيل 26 إصابة جديدة بفيروس كورونا ليرتفع مجموع الإصابات الى ١٥٣٩ ومجموع الوفيات ٨٢ ومجموع حالات الشفاء ١٠٠٩.
وخففت السلطات العراقية إجراءات فرض حظر التجول وجعلته جزئياً اعتباراً من بعد غد الثلاثاء ليبدأ من الساعة السابعة مساءً الى السادسة صباحاً مع شمول يومي الجمعة والسبت من كل اسبوع بالحظر الشامل التام بالاضافة الى استئناف دوام المؤسسات الحكومية بنسبة دوام 25% لكنها أبقت على الاستمرار بغلق المدارس والجامعات ودور العبادة والمقاهي والملاعب الرياضية والمولات وقاعات الافراح ومنع اقامة مجالس الفاتحة والعزاء والتجمعات.انتهى
عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة