• Friday 10 May 2024
  • 2024/05/10 20:40:20
{سياسية: الفرات نيوز} استبعد قيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، طرح موضوع محافظة كركوك وتحديداً منصب المحافظ في مفاوضات الاتحاد والحزب الديمقراطي الكردستاني بشأن منصب رئيس الجمهورية والمساومة عليه.

وقال غياث سورجي لوكالة {الفرات نيوز} :"لم تعلن حتى الآن مخرجات اجتماع رئيس الحزب الديمقراطي مسعود بارزاني ورئيس الاتحاد الوطني بافال طالباني بشكل رسمي".
وأضاف "لكن من المؤمل ان الاجتماع تطرق الى ملف رئاسة الجمهورية".
وتابع سورجي "أما فيما يخص محافظة كركوك فان هنالك اتفاق مسبق لا يمكن تجاوزه وهو منذ أعوام ان تكون المحافظة من حصة الاتحاد واننا نعتبر ان النقاش بهذا الموضوع منتهي".
يشار الى ان الأوساط الكردية تترقب إمكانية ظهور نتائج ايجابية من اللقاء الذي جمع رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني مع زعيم حزب الاتحاد الوطني الكردستاني بافل طالباني أمس الخميس في أربيل. 
وطبقاً لما يراه المراقبون السياسيون، فإنه "لقاء الفرصة الأخيرة"، على الرغم من أن طالباني ألتقى بارزاني أكثر من مرة خلال الفترة الماضية.
وبينما لم يتم حتى الآن التوافق بين الحزبين الكرديين على مرشح واحد للمنصب بين هوشيار زيباري {ديمقراطي} والرئيس الحالي برهم صالح عن الاتحاد الوطني، فإن فرص التسوية بينهما بدأت تتضاءل ما لم يصدر موقف جديد عبر اللقاء بين طالباني وبارزاني.
وطبقاً لمصدر كردي، فإن "موضوع محافظة كركوك المتنازع عليها بين بغداد وأربيل، طبقاً للمادة 140 من الدستور، والمختلف عليها بين الحزبين، كان حاضراً وللمرة الأولى بين زعيمي الحزبين الكرديين الرئيسيين".
وبين المصدر أن "الاتحاد الوطني الكردستاني يعتبر كركوك إحدى أهم حواضنه التنظيمية والشعبية، وبالتالي يريد أن يكون منصب المحافظ من الاتحاد، في وقت يريد الحزب الديمقراطي الكردستاني تسلم منصب المحافظ، وهو أمر يمكن أن يكون موضع مساومة بين بارازني وطالباني بخصوص منصب رئيس الجمهورية لجهة إمكانية تخلي الاتحاد الوطني عن منصب المحافظ، مقابل بقاء منصب رئيس الجمهورية للاتحاد الوطني، وسحب الديمقراطي مرشحه الحالي للمنصب هوشيار زيباري".
رغد دحام
 

اخبار ذات الصلة