• Tuesday 1 October 2024
  • 2024/10/01 22:29:38
{سياسة:الفرات نيوز} عقد مجلس النواب جلسته الثالثة عشرة التي عقدت، اليوم الثلاثاء برئاسة محسن المندلاوي رئيس المجلس بالنيابة وحضور 170 نائبا.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وفي مستهل الجلسة، ارجا المجلس التصويت على مشروع قانون تصديق اتفاقية خدمات النقل الجوي بين حكومة العراق وحكومة روسيا الاتحادية، المقدم من لجنة العلاقات الخارجية.

وفي الجانب الرقابي، طالبت لجنة النقل والاتصالات النيابية بإيقاف الاجراءات التعاقدية لمشروع نظام تسجيل الهواتف النقالة الذي ابرمتها هيئة الاعلام والاتصالات من خلال رئيس جهازها التنفيذي مع شركة استشارية بريطانية غير معلومة الرصانة والاعمال المماثلة ولديها فرع في الأردن، من اجل الاطلاع على حيثيات التعاقد معها ولتجنب وقوع خطرعلى حياة المواطنين العراقيين، ولكون ان هيئة الاعلام والاتصالات ترتبط بمجلس النواب وفق قرار المحكمة الاتحادية العليا.

ووجهت رئاسة مجلس النواب كتابا الى الحكومة للاستفسار عن حيثيات واليات إحالة هيئة الاعلام والاتصالات العقد التنفيذي مع الشركة المذكورة.

وتلا النائب حيدر السلامي كلمة بمناسبة الذكرى الخامسة على انطلاق تظاهرات ثورة تشرين في عام 2019 احتجاجا على تفشي الفساد وانعدام الخدمات وغياب العدالة الاجتماعية، مشيرا الى ان ثورة تشرين التي قدمت 800 شهيد والاف المصابين والمعاقين من مختلف المحافظات كانت مؤمنة بأهمية تصحيح المسار الديمقراطي وتقويم البرامج الحكومية بما ينسجم مع متطلبات المواطنين.

وأنهى المجلس في الجلسة التي ترأس شاخوان عبدالله جانبا منها، القراءة الأولى لمقترح قانون حماية وتحسين البيئة المقدم من لجنة الصحة والبيئة، للحفاظ على الموارد الطبيعية بما يحقق الصحة والرفاهية والتنمية المستدامة ونشر الوعي البيئي وانسجاما مع أهمية التعاون الدولي في تنفيذ المبادئ البيئية والدولية للحد من التلوث البيئي الناجم عن الممارسات الخاطئة وبهدف تعزيز دور الأجهزة التنفيذية في تطبيق القرارات ومتابعة الإجراءات الكفيلة بحماية البيئة وتحسينها.

اخبار ذات الصلة