• Sunday 29 September 2024
  • 2024/09/29 21:19:28
{سياسية: الفرات نيوز} أكد هشام الركابي المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، أن تشهد الأزمة الحالية بين بغداد واقليم كردستان "حلولاً مرضية لجميع الأطراف قريباً"، مبيناً وجود إرادة لدى أطراف الإطار التنسيقي وائتلاف إدارة الدولة على تجاوز العقبات.

وقال الركابي، في تصريح صحفي اليوم الخميس، إنه جرى لقاء بين رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، ورئيس حكومة إقليم كردستان مسرور بارزاني، وأكد الجانبان على ضرورة حل المشاكل القانونية والمالية بين الحكومتين وفقاً للدستور والقانون.  

وأضاف أن "الحكومة ماضية في إيجاد حل لهذه المسألة العالقة منذ سنوات طويلة، وهناك جدية من قبل الحكومة العراقية في إيجاد حلول جذرية في التعامل مع إقليم كردستان". 

وذكر الركابي، أن رئيس الوزراء، بيّن خلال اللقاء بأن "الحكومة عملت ولا تزال على ضمان عدم تأثر متطلبات العيش الكريم للمواطنين العراقيين سواء في إقليم كوردستان أو باقي المحافظات مع حل الإشكاليات القانونية والإدارية بطريقة تنسجم مع متطلبات الموقف القانوني والدستوري، لذلك هناك إرادة حقيقية في تجاوز الخلاف والأزمة الحالية".

وأردف أنه "سنشهد حلولاً مرضية لجميع الأطراف قريباً". 

وأشار المستشار الإعلامي لرئيس الوزراء، إلى أن هنالك "إشكاليات عديدة منها قانونية وأخرى فنية"، مبيناً أنها "يجب أن تحل بشكل واقعي وملموس كي لا تعاد الكرة من جديد وتظهر معوقات وإشكاليات وخلافات تتعلق بمسألة الرواتب وغيرها القضايا ذات الصلة بإقليم كوردستان، وكذلك الموقف القانوني المتعلق بتسليم الموارد النفطية وغيرها". 

وتابع: "هناك مواقف من القوى السياسية في الإطار التنسيقي وائتلاف إدارة الدولة على تجاوز هذه العقبات بشكل واقعي يرضي جميع الأطراف في إقليم كردستان وبغداد". 

هشام الركابي، لفت إلى أن الحكومة العراقية تنظر إلى قضية رواتب موظفي إقليم كردستان على أنه "استحقاق وطني وأخلاقي تجاه مواطنيها بكردستان"، منوهاً إلى أن بغداد "حريصة على "اتخاذ اجراءات تضمن عدم تجاوز القانون وحل المسألة قانونياً لأن بقاء هذه الإشكالية سيكون لها عواقب قد تضر بحقوق المواطن". 

وأكمل حديثه، بالقول: "سنجد قريباً اجراءات واضحة وصريحة، تنسجم مع روحية القانون ونصوص الدستور الذي يمثل كل أطياف الشعب العراقي". 

وأكد استمرار التواصل بين الجانبين، مضيفاً أنه "عندما تذلل العقبات الموجودة ستكون هنالك اجراءات واضحة وصريحة من قبل الحكومة". 

ومضى يقول: "الحكومة العراقية سلّمت حكومة إقليم كوردستان مبالغ مالية على شكل قروض لحين إنهاء مسألة حسم كل المتعلقات التي لها صلة بتصدير النفط وتسليمه إلى الحكومة الاتحادية"، مشدداً على "وجود مساعي حكومية ومن القوى السياسية على ضرورة إيجاد حلول التي ستنهي هذه المسألة ليكون حال موظفي إقليم كردستان كحال موظفي باقي مناطق العراق". 

وأوضح أن هنالك "إصراراً على تخفيف الأزمة، وتخفيف معاناة مواطني إقليم كردستان"، مستدركاً بأنه "يجب إيجاد حلول واضحة وصريحة وإرادة لدى حكومة إقليم كوردستان للتعاطي مع موقف الحكومة العراقية من أجل حسم هذا الملف بشكل تام". 

اخبار ذات الصلة