• Friday 3 May 2024
  • 2024/05/03 01:44:56
{اقتصادية: الفرات نيوز} أكدت وزارة النفط، ان العراق ملتزم بقرارات تحالف {أوبك بلس} وذلك قبل ساعات من اجتماع شهري مقرر له اليوم الخميس.

وأوبك بلس هو اتفاق يضم 23 دولة مصدرة للنفط منها 13 دولة عضوا في منظمة البلدان المصدرة للبترول {أوبك} بينها العراق، وجرى التوصل لهذا الاتفاق في تشرين الثاني 2016 بهدف خفض إنتاج البترول لتحسين أسعار النفط في الأسواق.
وقال المتحدث باسم وزارة النفط عاصم جهاد في تصريح خاص لوكالة {الفرات نيوز}، ان "قرارات اوبك واوبك بلس هو قرار جماعي باتفاق الجميع، وهناك استراتيجية تعمل عليها، اوبك بلس لتحقيق التوازن المطلوب بين العرض والطلب واستقرار الاسواق العالمية من خلال ضخ  زيادات لكميات تم اقرارها سابقاً لمواجهة ازمة السوق النفطية لوجود فائض نفطي بسبب تراجع الطلب وتسببه بوفرة المعروض او الفائض النفطي ، ومن خلال اتفاق اوبك بلس وتمت السيطرة على الازمة التي واجهت السوق العالمية".
وأضاف "أما عن الزيادات المحسوبة التي اقرتها أوبك بلس وفق جدول زمني محسوب تقسم على الدول المنتجة وفق الحصص التي تتناسب مع انتاجها وفي العادة فان الاجتماع الوزاري لأوبك بلس فانه يتضمن مراجعة وتقييم السوق النفطية وعلى ضوء ذلك يتم اتخاذ الاجراء المناسب".
وتابع جهاد "كما ذكرت هناك استراتيجية تم اتخاذها من قبل اوبك بلس يتم احترامها والالتزام بها من قبل جميع المنتجين والعراق من ضمن هذه الدول".
وكانت وكالة رويترز نقلت عن مصادر في تحالف "أوبك بلس" قولها إن روسيا قد توافق على أن يعوض التحالف الانخفاض الحالي في إنتاجها النفطي الناجم عن العقوبات.
وأكدت المصادر أن المشاركين في الاجتماع الشهري لـ"أوبك بلس"، اليوم قد يوافقون على تعويض النقص في الإنتاج الروسي بشكل تدريجي.
ووفقاً ل"رويترز"، فإن إنتاج روسيا من النفط حاليا يقل بنحو مليون برميل يوميا عن حصتها المحددة في أوبك بلس.

عمار المسعودي
 

اخبار ذات الصلة