• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 02:17:01
{سياسية: الفرات نيوز} أكد مندوب العراق لدى الامم المتحدة محمد حسين بحر العلوم، الثلاثاء، ان الجهود ماضية لتشكيل حكومة جديدة تلبي تطلعات الشعب الأساسية.

وقال بحر العلوم في جلسة مجلس الأمن المخصصة للحديث عن الأوضاع السياسية في العراق: "تمر علينا هذه الايام الذكرى الثالثة من تظاهرات تشرين عام 2019 السلمية التي قادها شباب العراق المطالبين بالاصلاح ومحاربة الفساد"، مبينا ان" القوات الامنية تعاملت بمهنية عالية في الحفاظ على سلمية تظاهرات الذكرى الثالثة لتشرين وتجنبت الصدامات مع المتظاهرين". 

وأكد: العراق ملتزم مع المجتمع الدولي في محاربة الارهاب ونتطلع لاستقبال الوكيل العام للامم المتحدة في محاربة الارهاب في المستقبل القريب، داعيا" الامم المتحدة لتعزيز تواجدها الميداني والمجتمع الدولي لاستعادة رعاياها في مخيم الهول وتسليم المطلوبين للعراق". 

وأضاف: "العراق يشدد على عدم استخدام اراضيه لتصفية الحسابات ويدعو مجلس الامن للنظر بجدية في هذا الشأن، مضيفا ان"الخروقات التركية والايرانية ولا تزال الاعتداءات للبلدين على اراضي واجواء العراق تحت ذرائع وحجج واهية". 

وأشار ممثل العراق إلى "السعي لإعادة وزارة شؤون المرأة لتعزيز حقوق المرأة موضحا ان" المديرية العامة لشؤون الناجيات الايزيديات تعمل على جمع المعلومات وتخصيص جزء من الاموال لهن بقانون الامن الغذائي وتحرص الاطراف السياسية على اشراك المرأة في الحياة السياسية والحوار الجاري في تشكيل الحكومة والمناصب الوظيفية". 

وتابع: "الحكومة العراقية والمؤسسات المعنية تحرص على متابعة انتهاكات حقوق الانسان وتقديمها للعدالة وحماية حقوق الانسان". 

وتطرق ممثل العراق إلى مشكلة التصحر قائلا ان" العراق خامس دول العالم هشاشة في التصحر والتغير المناخي، داعيا "جميع دول المنطقة للحوار في القضايا المائية وفق القوانين المائية"، ونوه إلى أن "الحكومة العراقية عملت على مشاريع استراتيجية مهمة في مجال الطاقة النظيفة". 

وفي حديثه عن علاقات العراق مع دولة الكويت قال بحر العلوم: "العراق والكويت يعملان معا في رعاية علاقاتهما الاخوية وان هناك 6 مواقع للبحث عن جثامين المفقوديين الكويتيين بينها قرب بغداد {سلمان باك}"، مؤكدا أن"العراق سلم في 4 تموز مواد وممتلكات كويتية وتضمنت موادا ذات قيمة تاريخية و780 صندوقا تحمل مواد تخص وزارة الاعلام الكويتية".

 

اخبار ذات الصلة