• Friday 3 May 2024
  • 2024/05/03 02:36:15
{اقتصادية:الفرات نيوز} اوضح مستشار رئيس الوزراء للشؤون الاقتصادية، مظهر محمد صالح، ماسيؤول اليه سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي في موازنة 2022.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صالح {للفرات نيوز} ان:" جميع القرارات التي تتخذ من جانب اسعار صرف الدولار تحتاج الى سياسية بعيدة الامد لاعتماد هيكيلة الاقتصاد.
ونحتاج الى استقرار بالايرادات النفطية ومعدلات نمو الاقتصاد وتوسيع النشاط الاقتصادي من خلال التقليل من معدلات البطالة وتوسيع السوق المحلية".
واضاف:" اما التخمين على الظواهر الوقتية امر صعب، فالسوق العراقي تكيف مع سعر صرف الدولار الحالي".
واشار صالح الى ان:" اي تحسن مستقبلي من الجانب الاقتصادي ينعكس ايجابياً على سعر صرف الدولار، كما ستحسن من دخل المواظن من خلال ارتفاع الناتج القومي".
واكد:" الحاجة الى وقت يتم متابعة الاتجاهات الايجابية وارتفاع مستوى النمو الاقتصادي"، لافتا الى" عدم امكانية بناء قرارات على اسعار النفط فهي تقع رهن الاقتصاد بعوامل خارجية".
وختم صالح:" انخفاض معدلات البطالة واستقرار الناتج المحلي مؤشر على نجاح النمو الاقتصادي".
وشهدت أسعار صرف الدولار مقابل الدينار العراقي ،اليوم الثلاثاء، استقرارا في الأسواق المحلية.
حيث سجَّلت أسعار بيع الدولار 148.500 دينار لكل 100 دولار، فيما سجَّلت أسعار شراء الدولار 148.000 ديناراً لكل 100 دولار.
وكان البنك المركزي العراقي قرر سابقاً، تعديل سعر صرف الدولار أمام الدينار العراقي، إذ بلغ سعر شراء الدولار من وزارة المالية 1450 ديناراً، أما سعر بيعه للمصارف فقد حدد بـ1460 ديناراً لكل دولار، فيما يكون سعر البيع للمواطن بـ1470 ديناراً لكل دولار.
كما ارتفعت أسعار النفط ،اليوم الثلاثاء، لتعوض بعض خسائر الجلسة السابقة، حين بلغت الأسعار أدنى مستوى في 3 أسابيع، فيما كانت المكاسب محدودة على الأرجح بفعل مخاوف من ارتفاع الإصابات بكورونا. 
وصعد خام "برنت" بنسبة 1.2 بالمئة إلى 69.88 دولار للبرميل، بعد أن نزل 2.3 بالمئة أمس الاثنين.
فيما ارتفع الخام الأمريكي بنسبة 1.5 بالمئة إلى ‭67.47‬ دولار للبرميل، بعد أن هوى 2.6 بالمئة في الجلسة السابقة.
وأعلنت الصين اليوم عن المزيد من إصابات كوفيد-19 في أحدث تفش للمرض، الذي كشف النقاب عنه في البلاد للمرة الأولى في أواخر 2019، فيما يقول محللون إنه أكبر اختبار تواجهه استراتيجية بكين للوصول بالإصابات إلى صفر.


بواسطة: رغد دحام/ تحرير: وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة