• Friday 26 April 2024
  • 2024/04/26 03:47:07
{محلية:الفرات نيوز} اعلن وزير البيئة وكالة جاسم الفلاحي، اليوم الاحد، حاجة الوزارة لمزيد من الدعم الحكومي لمواجهة المخاطر البيئية، فيما عد الاشعاع النووي ومخلفات الحروب اخطر الملوثات التي تهدد حياة الانسان العراقي.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الفلاحي، في تصريح صحفي، ان ’:"التحديات التي يتعرض لها العراق في المجال البيئي مصيرية وجدية، وفي مقدمتها التغيرات المناخية والمتمثلة بالجفاف وقلة الايرادات المائية من دول المنبع، وانخفاض التساقط المطري وارتفاع معدلات الحرارة، وهي عوامل اسهمت بانحسار الاراضي الخضراء وزيادة التصحر والعواصف الغبارية والرملية، فضلا عن زيادة الطلب على الطاقة وزيادة نسبة الملوثات للهواء والماء والتربة".
واضاف، ان ’"تقادم البنى التحتية في البلاد وعدم انشاء محطات لمعالجة مياه الصرف الصحي سواء البلدي او الصناعي قبل القائها في الانهر، فضلا عن مشاكل اخرى تتعلق بالنوع الاحيائي والمحميات الطبيعية والتنمية المستدامة، والرقابة الاشعاعية والنووية، مبينا ان التحدي الاكبر الذي يواجه البيئة العراقية والوزارة هو المخلفات الحربية مثل الالغام والمقذوفات والعبوات الناسفة الموجودة بكل المحافظات".
ولفت، الفلاحي الى ان ’"الوزارة تقوم بواجبات ومهام كبيرة وهذا يقتضي ايلاء الدعم المناسب لمواجهة التحديات، من خلال زيادة التخصيصات الحكومية للقطاع البيئي لتحسين الصحة العامة لحياة المواطن العراقي".
 

 

اخبار ذات الصلة