• Saturday 28 September 2024
  • 2024/09/28 09:17:23
{بغداد: الفرات نيوز} توجه وفد رفيع من إقليم كردستان برئاسة وزير المالية، آوات شيخ جناب، إلى بغداد، بقصد التفاوض مع الحكومة الاتحادية بشأن المستحقات المالية للاقليم.

وأفادت مصادر بأن الوفد يضم أيضاً مسؤول دائرة التنسيق والمتابعة في مجلس وزراء إقليم كردستان عبد الحكيم خسرو وكذلك وزير الإقليم لشؤون التفاوض مع بغداد، خالد شواني.
ومن المقرر أن يبحث الوفد مع الحكومة الاتحادية ووزارة النفط وشركة تصدير النفط الوطنية (سومو)، إرسال مبلغ الـ320 مليار دينار المتفق عليه سابقاً مع بغداد، وكذلك تأمين المستحقات المالية لإقليم كردستان في موازنة 2021. 
وأمس الأربعاء، قرر مجلس وزراء إقليم كردستان إرسال وفد حكومي إلى بغداد في أقرب وقت "بهدف الدفاع عن الحقوق الدستورية لإقليم كردستان"، مؤكداً أن "المستحقات المالية حق مشروع لن نتنازل عنها مطلقاً".
وفي 26 تشرين الثاني الماضي، أرسل رئيس وزراء إقليم كردستان، مسرور بارزاني رسالة إلى رئيس الوزراء، مصطفى الكاظمي أشار فيها إلى أن إقليم كردستان رغم الاتفاق المبرم بين الجانبين لم يستلم أي مبلغ للأشهر أيار وحزيران وتموز وتشرين الأول لعام 2020 "دون مسوغ قانوني"، إضافة إلى عدم صرف مستحقات ورواتب البيشمركة، مؤكداً أن طريقة تمرير قانون تمويل العجز المالي لعام 2020 من قبل مجلس النواب العراقي، دون مشاركة الكتل الكوردستانية "يعتبر انتهاكاً لمبادئ التوازن والشراكة والتوافق التي ركز عليها الدستورية".
وأضاف أن الإقليم كان ولا يزال على استعداد تام للوفاء بالتزاماته النفطية والمالية وفي مقابل ذلك "يستحق أن يسدد للإقليم كامل حقوقه المالية"، مشدداً على ضرورة الإيعاز لوزارة المالية الاتحادية بصرف استحقاقات الإقليم لهذه الأشهر. 
 

اخبار ذات الصلة