• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 17:27:08

 

{بغداد: الفرات نيوز} دعت جماعة علماء العراق التي يترأسها الشيخ خالد الملا المسؤولين في إقليم كردستان للتفاهم وتغليب لغة الحوار بعد الأحداث التي شهدها قضاء زاخو يوم الجمعة الماضية.

وقالت الجماعة في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الاربعاء إن "جماعة علماء العراق تنظر بقلق وترقب إلى الأحداث التي تجري في كردستان العراق"، داعية "جميع الكرد للتفاهم وتغليب لغة الحوار والمطالبة بالحق لدى المسؤولين بالطرق السليمة وعدم الاعتداء على ممتلكات الحكومة أو الأشخاص".

وأضافت أن "الاعتداء على الأموال الخاصة والعامة أمر محرم شرعا لما يلحقه بالآخرين من الأذى ويتسبب في ضياع الحقوق وإشاعة الفوضى في المجتمعات"، مبينا أنه "لابد أن تكون القضايا والأمور بين أبناء الشعب مرجعها إلى الدستور العراقي وتنفيذه من قبل المسؤولين المحليين في الاقليم والحكومة الاتحادية".

وقام عشرات المصلين وبعد خروجهم من صلاة الجمعة بإحراق محال وحانة كبيرة لبيع الخمور في قضاء زاخو كما هاجم آخرون بمهاجمة محل للتدليك في مدينة دهوك، وتلتها ردة فعل من قبل اشخاص قاموا بإحراق مقرات حزب الاتحاد الاسلامي.
 
وأوعز رئيس اقليم كوردستان مسعود بارزاني بتشكيل لجنة خاصة للتحقيق في الحادث، واتخاذ السبل القانونية تجاه الاشخاص الذين يقفون وراء تلك الأحداث.

وقالت الجماعة في بيانها إن "تصرف كل مواطن بهذه الطريقة فأننا نراه جزءا من الفوضى. وهذه الأحداث تدخل في إطار المخطط الذي يستهدف العراق ويستغله أعداء العراق وندعو إلى الحفاظ على الوحدة الوطنية لكافة أبناء الشعب العراقي".انتهى.م

اخبار ذات الصلة