• Sunday 22 September 2024
  • 2024/09/22 17:39:10

 
 

{ديالى : الفرات نيوز} –اكد مستشار رئيس الوزراء عامر الخزاعي ان محافظة ديالى استطاعت ترجمة مفهوم المصالحة الوطنية على الأرض .



وقال خلال كلمة له في بيان تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم الآربعاء إن " "مجتمع محافظة ديالى مجتمع منسجم ورائع جداً على الرغم من ما تعرض له من هجمات إرهابية كبيرة عمّقت مفهوم الطائفية فيه، لذا نأمل ونسعى أن تعود المحافظة إلى رونقها وجمالهم بأطيافها المختلفة، خصوصا وأن الوضع فيها  أفضل الان ".




وذكر ان " هناك مشاريع تخطط لتقسيم العراق، وهناك من ينفذ اجندات ومخططات تحاك ضد العراق،  لذلك يجب إدراكنا واستشعارنا بالخطر ليبّن لنا هدف المطالبة  بالاقاليم في الوقت الحاضر"

مضيفا إن " هدفنا الان تعزيز الأمن بعد انسحاب القوات الأمريكية، والحفاظ على وحدة البلد، وتعميق الهوية الوطنية لأن العملية السياسية لم تبلغ كمال رصانتها، ومن غير المعقول  أن 7 أشخاص يقررون مصير محافظة بكاملها".

محذرا الخزاعي في الوقت نفسه من أي فدرلة تؤدي إلى حرب أهلية جبهوية تستمر ربما لفترة طويلة، وذكر في البيان "نحن نقف في وجه التقسيم،  بمفهوم المصالحة والصراحة  والمكاشفة، ونحاول أن نحافظ على وحدة العراق".

وعبّر عن أسفه  لما يحصل لبعض المواطنين العراقيين في محافظة نينوى الذين يدفعون الأموال كجزية لتنظيم القاعدة.


مطالبا الحضور بالحفاظ على مفهوم القيم والمصالحة،  وترسيخ ثقافة التسامح في المجتمع لإرساء دعائم السلم الأهلي من خلال التعاون والتنسيق مع الجهات المعنية الأخرى.

معللاً الخزاعي أن " نجاح المصالحة في الوقت الحاضر يعود إلى إرساء الأمن ومحاربة الإرهاب".

واستعرض الحضور دورهم في إرساء دعائم السلم الأهلي ومحاربة الإرهاب، موضحين أن دور عشائر ديالى بمختلف أطيافها، تصالحي، واجتماعي، مؤكدين أن المحافظة بخير، وافضل من السابق بكثير، معللين ذلك لدحر الإرهاب فيها بنسبة كبيرة.

مؤكدين دعمهم لمشروع المصالحة الوطنية وخطوات الحكومة العراقية التي تصب على إرساء الأمن ووحدة العراق.

وطالب الحضور دعم مجالس الإسناد وتطوير عملها، معتبريها شوكة في عيون الإرهاب، ومن يريد تمزيق وحدة العراق، شاكرين في الوقت نفسه لجنة إعمار ديالى في مكتب رئيس الوزراء، لما قامت به من إنجازات ومشاريع تنهض بالواقع الخدمي في محافظتهم.انتهى.م

اخبار ذات الصلة