• Tuesday 1 October 2024
  • 2024/10/01 02:39:12

{بغداد : الفرات نيوز} اكد التحالف الكردستاني ان تفعيل الاتفاق الذي تم بين طرفي النزاع الاخير وهما حكومتي المركز واقليم كردستان سيوجد ارضية للعمل على حل الخلافات السياسية والاشكاليات العالقة .
وبين النائب عن التحالف الكردستاني محمود عثمان في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ان " التصعيد الاخير كان من افرازات الخلافات السياسية بين الطرفين ، مبينا ان تصريحات رئيسي الوفد الحكومي فالح الفياض ووزارة البيشمركة جبار الياور وبيان مكتب القائد العام للقوات المسلحة عن الاتفاق على سحب القوات والرجوع الى اتفاقية عام 2009 كانت بشكل عام ايجابية " .
واوضح انه " مادام الطرفان اتفقا على الرجوع الى اتفاقية عام 2009 التي تنص ان كل شئ بالتنسيق والتعاون ، لا سيما المسائل العسكرية وغيرها " .
واستدرك " اذا حل التوتر العسكري وعاد التطبيع ورجعت الامور الى سابق عهدها ستكون هناك ارضية للعمل على حل الخلافات السياسية والاشكاليات العالقة " .
وقال " ان سارت الامور بشكل طبيعي فإن السياسيين سيجتمعون ويبادر رئيس الجمهورية جلال طالباني ويفعل جهوده الرامية لحل الازمة السياسية القائمة .
والمح الى ان" تشكيل قيادة عمليات دجلة تعد مشكلة لانها لم تتم بالتشاور والامر يتناقض من اتفاقية عام 2009 والكرد باجمعهم ضد هذا التشكيل فيما تحفظ التركمان عليه ، وبين ان الشعب الكردي يهمه ان تحل القضية" .
وكان ممثلون عن وزارتي الدفاع والبيشمركة في اقليم كردستان قد عقدا اجتماعين في العاصمة بغداد تواصلا خلالهما الى اتفاق على سحب القوات العسكرية والعودة الى اتفاق عام 2009 ، بعد تصعيد استمر اكثر من اسبوعين وصلت خلاله الامور الى حافة المواجهة العسكرية بين قيادة عمليات دجلة وقوات البيشمركة او انها حصلت فعلا في منطقة طوز خورماتو وخسرت خلالها ضحايا من ابنائها . انتهى4 م

اخبار ذات الصلة