• Friday 18 October 2024
  • 2024/10/18 13:24:06
{دولية:الفرت نيوز} قالت المتحدثة باسم الخارجية البريطانية فرح دخل الله، أمس الجمعة، إن العراق بحاجة حالياً إلى وحدة سياسية أكثر من أي وقت مضى.
وقالت دخل الله، في تصريحات لوكالة أنباء الشرق الأوسط في لندن اطلعت عليها وكالة {الفرات نيوز} اليوم " يبقى الوضع في العراق حرجاً ونواصل مراقبة التطورات عن كثب، من الضروري الآن أن تقوم قوات الأمن العراقية بإعادة الاستقرار، وأن تجتمع قيادة العراق في موقف موحد من هذا العدوان {في اشارة منها الى عصابات داعش الارهابية}، وأن يتم معالجة الوضع الإنساني".

وأضافت "على المدى البعيد، من الواضح أن عصابات داعش تمثل خطرا إقليميا. وهذا الهجوم يظهر أهمية اتخاذ موقف قوي ضد التطرف".

وتابعت المتحدثة الرسمية باسم الخارجية البريطانية على" الحكومة العراقية أن تمسك زمام الأزمة بقوة، وهي تحتاج على وجه السرعة إلى إظهار وحدة قادتها وأن يضعوا خلافاتهم جانبا للتركيز على التهديد الأمني وتوحيد القوى المعتدلة من جميع الطوائف لمواجهة خطر التطرف، وهناك ضرورة لدعم عاجل حتى لا يتدهور الوضع الإنساني أكثر"، مشيرة إلى أن" المملكة المتحدة قدمت خمسة ملايين جنيه استرليني كمساعدة فورية".

وعن تدخل بريطانيا عسكريا في العراق قالت دخل الله " لا نخطط للتدخل العسكري، ونبحث عن طرق للمساعدة ونشجع على حل سياسي وكذلك على رد أمني من قبل الحكومة العراقية"، مبينة" أن وزير الخارجية وليام هيج قد أجرى اتصالات مع نظيره الأمريكي جون كيري وكذلك مع وزراء خارجية العراق وتركيا والسعودية وإيران، وتجري سفارتنا اتصالات منتظمة مع الحكومة العراقية".

وأشارت المتحدثة باسم الخارجية إلى أن" وزير الخارجية وليام هيج اجتمع مع رئيس الوزراء العراق المالكي وقادة التحالفات الأساسية السنية والشيعية في بغداد في السادس والعشرين من يونيو الماضي، كما زار رئيس إقليم كردستان ورئيس حكومته في 27 حزيران الماضي وفي جميع لقاءاته ناقش الوضع الأمني وشدد على أهمية مشاركة جميع الأطراف في عملية تشكيل الحكومة".

وأوضحت فرح دخل الله أن" الحكومة البريطانية تعمل على دعم العراق في ثلاثة مجالات وهي {تعزيز الوحدة السياسية بين أولئك الذين يدعمون دولة عراقية ديمقراطية والاستقرار في المنطقة، وتقديم المساعدة كلما وجدنا ذلك ملائما وممكنا، وتخفيف المعاناة الإنسانية}، ونقوم حاليا بدراسة عدد من الخيارات المحددة لدعم الحكومة العراقية في مكافحة الإرهاب".

وبشأن إعلان الدولة الإسلامية في العراق والشام {داعش} الخلافة، قالت دخل الله " ليس لهذا الادعاء أي مصداقية، وداعش منظمة إرهابية سببت معاناة هائلة لشعبي سوريا والعراق، تدعم المملكة المتحدة عراقا موحدا ديمقراطيا ذا سيادة".

وأكدت على " أن العراق يحتاج بشدة، اليوم أكثر من أي وقت مضى، إلى الوحدة السياسية، وسنواصل تشجيع التعاون بين قادة العراق في سياق عملية تشكيل حكومة جديدة في الأسابيع المقبلة".انتهى

اخبار ذات الصلة