• Wednesday 23 October 2024
  • 2024/10/23 18:28:23
{بغداد:الفرات نيوز} أعلنت وزارة الشباب والرياضة اختتام فعاليات مهرجان الشباب السادس للأفلام القصيرة والذي شاركت به {10} أفلام من نتاجات الشباب .
وذكر بيان للوزارة تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم، إن " فعاليات مهرجان الشباب للأفلام القصيرة بنسخته السادسة الذي نظمته دائرة ثقافة وفنون الشباب في وزارة الشباب والرياضة واستمر على مدى ثلاثة أيام، اختتمت على مسرح الشباب في بغداد ".

وأضاف إن " المهرجان تضمن عرض نتاجات الشباب من الأفلام القصيرة لاختيار الأفضل منها من قبل لجنة تحكيمية متخصصة "، مشيرا إلى إن " فيلم {ثمن الحرية} للمخرج حسين محسن من شباب ورياضة بابل حصل على المركز الأول، وحل فيلم {48 درجة} للمخرج عباس الزيداوي من مديرية شباب ورياضة الصدر على المركز الثاني، فيما نال فيلم {مكان ما .. مكان ما} لمديرية شباب ورياضة بغداد الرصافة على المركز الثالث، وذهبت جائزة لجنة التحكيم لأفضل فيلم غير متوج مناصفة بين فيلم {2-1 = 1} وفيلم {9 من 10} ".
ونقل البيان عن عضو لجنة التحكيم حكمت مطشر، القول ان " الأفلام العشرة المشاركة في المهرجان حملت مساحة كبيرة من الإبداع وبالتالي نقدم شكرنا وتقديرنا لكل الجهود المبذولة لإنجاح المشروع المهم الذي ترعاه وزارة الشباب والرياضة، لأنها تسهم في صناعة كوكبة من النجوم سيكون لهم مكان مهم ومميز في سماء الفن العراقي وحتى الإقليمي لان الأفلام التي اطلعنا عليها لا تقل من حيث الإبداع عما موجود في المحيط الإقليمي والدليل هو فوز شبابنا المبدع بالمهرجانات الدولية التي يشاركون بها ".
وأضاف إن " الأفلام تحمل في طياتها روح الشباب الواحد لجميع أطياف ومكونات الشعب العراقي دون تمييز او فرقة "، موضحا ان " لجنة التحكيم وضعت في اعتبارها باختيار الافلام الفائزة، وجود المخرج داخل تقنية العمل الفني، الى جانب فكر المخرج داخل العمل وكيفية ادارة أدواته وبالتالي أصبح اختيار الفيلم وفق وجود المخرج داخل اطار العمل بغض النظر عن اختيار التقنية الحديثة فالمهم طريقة ايصال الفكرة الى المتلقي حتى لو كانت بأدوات بسيطة ".
من جانبه بين معاون مدير قسم الفنون محمد عيسى جبر أنه " لمس تطورا كبيرا بمستوى الأفلام عن المهرجانات السابقة قائلا بهذا الشأن ان " الموهوبين الشباب أصبحوا أكثر خبرة ودراية بما يخص الإخراج والتصوير واختيار أدوات العمل "، مشيرا إلى إن " آلية اختيار الأفلام للمسابقة تمت عن طريق اختيار أفضل {10} نصوص من قبل لجنة مختصة من أصل {100} نص قدمت للمسابقة بعدها تم مقابلة مخرجين هذه النصوص للتعرف على إمكانياتهم ليتم بعدها الاتفاق على تحويل هذه النصوص الى افلام التي شاركت بهذا المهرجان ".
ولفت الى ان " دائرة الثقافة والفنون تسعى إلى زيادة عدد الأفلام المشاركة في المهرجانات المقبلة ليكون عددها {20} فيلما ليظهر منها {10} على اقل تقدير يحمل مواصفات العمل الإبداعي المتكامل ".
فيما أوضح المخرج عباس الزيداوي من مديرية شباب ورياضة الصدر أن " المهرجان يمثل فرصة مميزة للشباب الموهوبين لعرض مواهبهم وتبني أعمالهم من خلال تواجد نخبة من الأساتذة أصحاب الاختصاص، كما ان مثل هكذا مسابقات من شأنها أن توفر فسحة للتنافس بين الموهوبين لإظهار أفضل ما لديهم من نتاجات فنية ".
وتم في نهاية المهرجان توزيع الجوائز والشهادات التقديرية على الفائزين الأوائل وعلى لجنة التحكيم قدمها مدير عام دائرة ثقافة وفنون الشباب الدكتور فائز طه سالم.انتهى

اخبار ذات الصلة