• Thursday 2 May 2024
  • 2024/05/02 20:23:20
{بغداد:الفرات نيوز} رأت لجنة النفط والطاقة النيابية ،اليوم الاثنين، ان استقطاب الشركات النفطية العالمية سيرفع من سقف الانتاج النفطي للعراق .
وقال عضو اللجنة النائب حسين العوادي في تصريح لوكالة {الفرات نيوز} اليوم ، ان " النفط يشكل {85%} من موارد العراق " ، مبينا انه " تم اطلاع وزير النفط عادل عبد المهدي والوفد المرافق له على المعوقات التي تواجه الوزارة ؛ لتوسيع حلقتها حتى نسد النقص الحاصل بالموارد المالية " .

واشار الى ان " توسيع دائرة الحلقة النفطية على اعتبار ان العراق اليوم يمر بأزمة اقتصادية ، بالاضافة الى تدهور اسعار النفط ، سيكون من خلال اطلاق التراخيص وكذلك استخراج الآبار النفطية ليصل سقف الانتاج الى {4} ملايين برميل يوميا نهاية عام 2015 كما صرح به وزير النفط " .

واضاف " وستكون آلية رفع سقف الانتاج من خلال استقطاب الشركات النفطية العالمية والصناعية لاستخراج الآبار النفطية وسد العجز المالي للبلاد " .

وكان سفراء دول الاتحاد الأوروبي ابدوا رغبة بلدانهم بالاستثمار في الحقول النفطية العراقية , فيما اكد وزير النفط عادل عبد المهدي حرص الدولة العراقية على تعزيز العلاقات الاقتصادية والانفتاح الاقتصادي على دول الاتحاد الأوروبي .
وأوضح عبد المهدي ان " العراق بحاجة الى تدريب كوادره في دول اوروبية ؛ ليحضوا بخبرات تؤهلهم للعمل في مجالات الطاقة , كما أكد حرص العراق على تعزيز العلاقات الاقتصادية مع دول الاتحاد الأوروبي وخصوصا في قطاعي النفط والغاز " .انتهى م ح

اخبار ذات الصلة