• Thursday 24 October 2024
  • 2024/10/24 13:16:48
{بغداد:الفرات نيوز} اعلن الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين ،اليوم الاثنين، عن الاتفاق على صياغة مسودة قانون لضم الاعلام الرياضي الى قانون الرواد.
وافاد بيان للاتحاد تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه اليوم ان" الاتحاد العراقي لاعداد القادة الرياضيين استضاف في مقره الرسمي ببغداد ،امس الاحد، الاتحاد العراقي للصحافة الرياضية وذلك لمناقشة تشريع تعديل جديد لقانون الرياضيين الابطال والرواد يسمح بضم رواد وشهداء الصحافة الرياضية وشمولهم بالمنح والامتيازات".

واكد رئيس اتحاد القادة الرياضيين علي ابو الشون خلال اللقاء ان" الاعلام الرياضي شريك اساسي في عملية الانجاز ويتوجب ان يكون حاضرا في قانون الرواد لاسيما وان له بصمات مؤثرة من خلال تغطيته للاحداث الرياضية وتسليطه الضوء على الانجازات المتحققة في المحافل الخارجية".

واشار البيان الى انه" تم الاتفاق خلال الجلسة على صياغة قانون لضم الاعلام الرياضي يتم تقديمه خلال النصف الثاني من شهر حزيران الحالي بعد تكليف الخبير القانوني صالح المالكي بصياغة القانون من خلال استلامه لمقترحات الزملاء، كما تم الاتفاق على شمول الاعلاميين الرياضيين المنتمين الى الاتحادات واللجان والروابط المنضوية تحت نقابة الصحفيين العراقيين ممن شاركوا في تغطية البطولات الرياضية الكبرى والمنتخبات الوطنية والبطولات العربية والقارية والدولية والاولمبية، وان يكون عمر الرائد الصحفي 50 سنة وينتمي الى نقابة الصحفيين ويمارس العمل لمدة 15 سنة".

وتابع " كما تم الاتفاق على صيغة اخرى تضم الاداريين المرافقين للوفود الرياضية الفائزة بالبطولات العالمية والاسيوية المشمولة بقانون الرواد وتشمل رؤساء الوفود او الاعضاء او الاداريين والاطباء والمعالجين والاعلاميين"، مبينا ان" مسودة القانون ستعرض بصيغتها النهائية للمناقشات عبر اقامة ورشة عمل يبادر اتحاد القادة الى تنظيمها وتقام خلال شهر رمضان المبارك ومن ثم تحديد موعد مع لجنة الشباب والرياضة في مجلس النواب لعرض مسودة القانون حتى تاخذ طريقها للتشريع".

واوضح الخبير القانوني صالح المالكي انه" جرى اتفاق مبدئي من قبل لجنة الشباب والرياضة البرلمانية على تعديل قانون منح الرياضيين الابطال والرواد رقم {6} لسنة 2013 لادخال التعديلات لاسيما بعد قرار المحكمة الاتحادية التي اعطت لجنة الشباب والرياضة البرلمانية الحق في تشريع القوانين"، مستدركا ان" القوانين التي فيها جنبة مالية تحتاج الى تشكيل لجان من اجل التوصل الى صياغة قانونية".

وينص قانون الرياضيين الابطال والرواد على شمول الرواد الرياضيين من لاعبي ومدربي المنتخبات الوطنية والحكام الدوليين بالمنح المالية على ان يكون المشمول بالمنحة على قيد الحياة ويبلغ من العمر 50 سنة لدى الاستحقاق وتصرف منحة مالية شهرية للرياضيين الرواد مقدارها 400 الف دينار من تاريخ استحقاقهم ولمدى الحياة.
كما ينصف القانون شريحة كبيرة من الرياضيين الذي جاهدوا في رفع اسم العراق عاليا حيث شمل القانون برعايته كل الذين قدموا انجازات والذين سيقدمون من خلال تخصيص رواتب شهرية وقطع اراضي سكنية اضافة الى امتيازات العلاج على نفقة الدولة داخل وخارج العراق.انتهى

اخبار ذات الصلة