• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 13:06:59
{بغداد: الفرات نيوز} أكد المتحدث باسم رئيس الوزراء، أحمد ملا طلال، إن قرار رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي بشأن الانتخابات المبكرة لم يكن رد فعل لأي تدافع سياسي.

واضاف في لقاء متلفز، إنه "لا نريد تكرار تجربة انتخابات عام 2018 التي أدت إلى ما نحن عليه الآن"، مبيناً أن "هناك فريق خاص لإعداد خطة خاصة للانتخابات وفق المعايير الدولية وهناك إرادة شعبية تريد بيئة ومناخ آمن لإجراء انتخابات مبكرة".

وتابع: "لا مشكلة في قدرة الحكومة على توفير المال اللازم لاجراء الانتخابات فضلا عن الاجراءات الاخرى من ضبط السلاح المنفلت وتأمين المحطات الانتخابية".

واشار ملا طلال الى ان "الحكومة تريد حصر السلاح المنفلت والخارج عن إطار الدولة لكن يجب ان يسبقه دعم سياسي وهناك ارادة شعبية واضحة تريد ذلك".

وبين ملا طلال ان "هذه الانتخابات ان لم تنجح فلا نعرف أين سيذهب العراق بأي اتجاه".

واوضح ان "الكاظمي قبل شهرين نال ثقة البرلمان والحكومة ملتزمة بمحاسبة وملاحقة المتورطين بقتل المتظاهرين وهي حريصة في تقديمهم للعدالة التي تحتاج الى وقت".

وبخصوص عملية اغتيال المحلل الامني هشام الهاشمي، بين أن "خيوط عديدة في جريمة الاغتيال وهي قضية معقدة وشائكة وهو اغتيال للكلمة الحرة والحكومة جادة ومتابعة ولجان خاصة تعمل على فك هذا التعقيد والتشابك بالقضية".

واكد ملا طلال ان "نوع من الأمل أعيد للشعب العراقي بطريقة هذه الحكومة التي جاءت بضغط شعبي بعد ان فقد الثقة بالمنظومة السياسية".

وبخصوص ازمة الكهرباء اشار ملا طلال الى ان "الحكومة السابقة كانت هي المسؤولة عن تحسين أداء الشبكة الكهربائية وهي لم تقم بهذه العملية من الصيانة والادامة وهو سوء ادارة وسوء تخطيط".

واضاف ان "62 مليار دولار صرفت على منظومة الكهرباء الوطنية والتجهيز لا يصل احياناً الى 8 ساعات والحكومة لا تتعكز بالتبرير على أخطاء الحكومات السابقة".

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة