• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 11:16:57
{سياسة:الفرات نيوز} عد عضو الهيأة العامة لتيار الحكمة، سامي الجيزاني، زيارة رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني "تتويج" لحراك إيجابي بين بغداد وأربيل.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الجيزاني، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"
-زيارة بارزاني جاءت لترسيم العلاقات وحالة الوضوح والشفافية حاضرة في بغداد كما انها تتويجا لحراك ايجابي بين بغداد واربيل.
-تبقى بغداد هي الراعي، والبلد يسع الجميع في ظل الدستور والقوانين لتنظيم العلاقة مع أربيل.
-حكومة محمد شياع السوداني لديها 3 عناصر قوة وهي {ذراع برلماني، ائتلاف إدارة الدولة، وشخصية رئيس الوزراء}.
-الرغبات الشخصية تضعف بناء الوطن، وهناك اطراف تعمل على صناعة الازمات ولا ينفعها الوئام والسلام، ونحن بحاجة الى رص الصفوف ومن مصلحة العراق ان تكون بغداد وأربيل قوية.
-العراق خرج من ازمة كبيرة بعد الانتصار على داعش الارهابي، واصوات النشاز تعمل على خلق بيئة طاردة للاجتماع والسياسة والاقتصاد، واليوم نحتاج الى صوت وطني يمثل كل العراقيين وائتلاف ادارة الدولة هو انموذج ناجح لاوحدة العراقية.
-حجم المشاكل خلال الـ20 عقدا كثيرة بين بغداد واربيل وهناك اطراف في الاقليم تتحدث بقضايا مخالفة للدستور، نعتقد ان الدستور وقرارات المحكمة الاتحادية كفيل بحل جميع الازمات بالتالي هناك رغبة لدى الطرفان بتصفيرها وقناعة ان الحوار هو السبيل الوحيد لحل المشاكل.
-الحوار حالة صحية واللاعب السياسي لديه كل القوة في تفكيك المشهد وزيارة بارزاني الى الاطار التنسيقي وإدارة الدولة يعكس حالة النضج في المشهد السياسي.
-العقد الشخصية اثرت على المشهد السياسي بين بغداد وأربيل، والحوار كفيل بانهاء الازمات، والاستقرار الداخلي سيقطع الطريق امام التدخلات الاجنبية في الشأن العراقي.
-خروج قوات التحالف الدولي من البلاد يجب ان يكون قرارا عراقيا لا سياسياً، وتوطين الرواتب لموظفي الاقليم قوة لبغداد واربيل.
ووصل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية، حيث التثى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي اكد بدروه انه قطع شوطاً مهماً في بناء الثقة بين الحكومتين الاتحادية والإقليم، فيما اشار بارزاني الى ان السوداني يقود الدولة بنوايا أوصلت الجميع لهذا الوضع المريح.
يشار الى انه بعد قطيعة استمرت نحو 6 سنوات، يقوم رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بزيارة إلى بغداد ، في مؤشر إلى الإيجابية التي تتسم بها العلاقات حالياً بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة