• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 19:41:40
{بغداد:الفرات نيوز} كشف عضو لجنة الخدمات والاعمار، علي الحميداوي، ذهاب 250 مليار دينار لجيوب الفاسدين في أمانة بغداد.

وقال الحميداوي {للفرات نيوز} ان" مشروع قناة الجيش من اكثر المشاريع المتلكئة في امانة بغداد، وكان من المفترض ان ينجز في 2012"، مبينا ان" الفكرة من انشاء المشروع كانت لوجود القمة العربية في ذلك الوقت، علماً انه بعيدا عن مقر اقامة الوفود بالتالي استثمرت هذه الفرصة باب من ابواب الفساد". 
واضاف" حيث خصص لهذا المشروع اكثر من 170 مليار دينار وصرف عليه اكثر من 122 مليار دينار اي بنسبة 70% من المبالغ المخصصة للمشروع، واليوم اندثر كلياً".
واشار الحميداوي الى انه" كان على الامانة حسم هذا الملف في السنوات السابقة ومعالجته في ظل توفر جميع امكانيات النجاح من كوارد ممتازة واموال هائلة واليات تخصصية غير موجودة في الوزارت الاخرى".
 واكد" حاجة امانة بغداد الى حسن ادارة ودعم حقيقي من رئيس الوزراء ومساندة من الوزارات الاخرى".
وبين الحميداوي" ايرادات الامانة وصلت اليوم الى 150 مليار دينار وكنا نتوقع الوصول الى 400 مليار دينار؛ لكن 250 مليار دينار تذهب الى جيوب الفاسدين بسبب الجباية اليدوية"، داعيا الى" تفعيل الجباية الالكترونية من خلال استحداث دائرة تعنى بهذا الشأن".
وطالب امانة بغداد بـ"التأكيد على قطاع الطرق، والبدء بمشروع "الحلق الرابع" الذي يحوط العاصمة بعد اكتمال جميع رسوماته ولا يحتاج الا المصادقة عليه"، موضحاً" هذا المشروع يتضمن عدم دخول الوافدين والشاحنات من الجنوب الى بغداد عند ذهابهم الى الشمال وبالعكس مما سيخفف الكثير من الزحامات"، عاداً اياه" مورداً مالياً مهماً وبالامكان تحويله الى مشروع استثماري".
وحول اللجنة النيابية التحقيقية بعقود وزارة الكهرباء اكد الحميداوي بالققول" اليوم اللجنة باشرت الاجتماعها الاول وهي جادة في كشف الفساد فيما يتعلق بعقود الكهرباء".
ولفت الحميداوي في ختام حديثه الى انه" كان من المفترض ان تشكل هذه اللجنة في الدورات البرلمانية السابقة كونها ملفات خطرة ويجب ان تكشف لمحاسبة المقصرين"، متوقعاً" نجاح اللجنة كونها تتضمن جهتين تشريعية وتنفيذية بالاضافة الى رؤساء اللجان".انتهى
وفاء الفتلاوي 
 

اخبار ذات الصلة