• Friday 20 September 2024
  • 2024/09/20 13:42:23
{بغداد: الفرات نيوز} نفت وزارة الزراعة، اليوم الاربعاء، استيراد بيض المائدة من الخارج وان العراق لديه من الاكتفاء ما يسمح له تصديره بالمستقبل القريب.

وقال المتحدث باسم الوزارة حميد النايف لوكالة {الفرات نيوز} إن "الوزارة "لديها روزنامة زراعية ونحن من نتحكم في عملية الوفرة المحلية في المحاصيل الزراعية والمنتجات الحيوانية وبالتالي اي محصول كان به وفرة محلية نقوم بمنع استيراده ولا يستطيع احد التاثير علينا بهذا الاتجاه".

وبين ان "ما نسمعه من دول الجوار هو شيء بروتوكولي ناتج عن الحراك السياسي ولكن بالمجمل نحن كوزارة مكتفين من البيض والدجاج ومنذ عامين لم نعطي اجازة استيراد وقبل فترة صرحت ايران بانها صدرت الى العراق بمبلغ 3 مليون دولار دجاج ونحن لم نعطِ اي اجازة استيراد ولكنها تأتي عن طريق التهريب وقطاع خاص وتجار وعبر منافذ غير رسمية وغير مسيطر عليها والوزارة غير مسؤولية عن هذا الامر".

وتابع النايف: "ما يهمنا اليوم هو ان نحمي منتجنا الزراعي المحلي خاصة بيض المائدة والدجاج وبالعكس نحن نتوقع تصدير البيض ولن نسمح بدخوله ومن واجبنا حماية المنتج".

وبين انه "قبل يومين صدرنا 750 طناً من الطماطم والبطاطا والباذنجان وهناك شركات تقدمت تباعاً لكي تصدر هذه المحاصيل الى دول الخليج وهو به فائدة توفير العملة الصعبة وخدمة للفلاحين".

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة