• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 11:49:51
{رياضية: الفرات نيوز} أعلن وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، أنه ناقش خلال استضافته في مجلس النواب من قبل اللجنة المالية أمس التخصيصات المرصودة للجنة الأولمبية الوطنية العراقية والإتحادات الرياضية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقَدمَ الوزير درجال خلال اللقاء الذي جمعهُ برئيس اللجنة المالية هيثم الجبوري وأعضائها ورئيس لجنة الشباب والرياضة عباس عليوي وعدد من اعضائها ، فضلًا عن مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في الوزارة، ومدير عام الموازنة في وزارة المالية، والمسؤول المالي في اللجنة الأولمبية، دعمهُ للقطاع الرياضي والسُبل الكفيلة لتثبيت التخصيصات المرصودة للجنة الأولمبية والإتحادات الرياضية ضَمنَ موازنة العام الحالي.
من جانبهِ قال مدير عام الدائرة الإدارية والمالية في وزارةِ الشبابِ شاكر محمد "تمَ الاتفاق على تشكيلِ لجنةٍ مشتركة بين وزارة الشباب والرياضة واللجنة الأولمبية لصرف المنح للإتحادات الرياضية بعد مناقشة المنهاج السنوي لكل إتحاد، كون أغلب الإتحادات لديها مشاركات ونشاطات وتحتاج إلى تخصيصات مالية لديمومة نشاطاتها سواء كانت محلية أم خارجية".
وأضافَ إن "اللجنة المالية خصصت مبلغ 10 مليارات و80 مليون دينار كميزانية للإتحادات الرياضية، فضلًا عن 7 مليارات دينار كمناقلة من ميزانية الوزارة إلى الإتحادات، ليكون مجموع المبلغ المخصص للإتحادات 17 ملياراً و 80 مليون دينار وتمَ تخصيص مبلغ 7 مليارات دينار للإتحاد العراقي لكرة القدم، أما المبلغ الحالي المُخصص إلى اللجنة الأولمبية فهو 13 مليار دينار".
وأشارَ إلى أن "رئيس اللجنة النيابية المالية هيثم الجبوري طلب من اللجنة الأولمبية تقديم كشف حسابي تفصيلي بما تحتاجهُ من مبالغ كرواتب وميزانية تشغيلية، ونظام إحتساب الرواتب، فضلًا عن النظام الداخلي".
ونوه إلى، إن "اللجنة المالية البرلمانية دعت إلى هذا الإجتماع المشترك الذي إستغرق ما يقرب من 4 ساعات لتنظيم آلية المبالغ المقدمة للجنة الأولمبية والاتحادات الرياضية، وضرورة إيجاد حل لها بوجود جميع الأطراف، إذ سيتم تشكيل لجنة مشتركة بين وزارة الشباب واللجنة الاولمبية لصرف المنح للإتحادات الرياضية، التي لديها نشاطات داخلية ومشاركات خارجية".
وأوضحَ محمد "بسبب تأخر إقرار موازنة العام الحالي فإن ميزانية الإتحادات هذا العام فقط سيتم منحها بهذه الآلية، فيما سيتم تقديم التخصيصات المالية مباشرةً للاتحادات في السنوات المقبلة، دون الرجوع إلى وزارة الشباب والرياضة، واللجنة الأولمبية، بل سيقدم كل إتحاد منهاجه السنوي إلى وزارتيّ المالية والشباب والرياضة، وتصرف له المُنحة مباشرةً وتوضع في حسابهِ الخاص، وستكون مشروطة بوجود نظام داخلي مصادق عليه من الهيئة العامة، وعلى الإتحادات تكييف وضعها مع قانون الإتحادات الجديد رقم  24 لسنة 2021".
وأختمم عودة قائلًا :"أكدت اللجنة المالية دعمها للقطاع الرياضي المتمثل بوزارة الشباب والرياضة من خلال توفير التخصيصات المالية الكافية لجميع الإتحادات الرياضية التي لديها مشاركات خارجية".
غفران النوار

اخبار ذات الصلة