• Thursday 9 May 2024
  • 2024/05/09 19:53:48
{سياسية: الفرات نيوز} كشف المستشار السياسي لرئيس الوزراء فادي الشمري، عن سبب تأخر زيارة رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الى العاصمة الامريكية واشنطن حتى الآن.

وقال الشمري في تصريح متلفز "ما حدث بعد 7 أكتوبر/ تشرين الأول 2023، والإرباك الأمني في الشرق الأوسط عطل مواقيت زيارة رئيس الوزراء لواشنطن" مبينا ان "الفرق الدبلوماسية العراقية تعمل على تنظيم وقت الزيارة وأجنداتها.

وبين ان "السفارة العراقية في واشنطن فاعلة ويتم رفدها بالملفات بشكل مستمر" مضيفا ان "الملف السياسي وطبيعة الشراكة ستكون الأولوية في النقاش بين العراق وأمريكا".

ونوه الى ان "العراق فعل علاقاته مع الدول الاوربية ومع الصين ويعمل على تنويع علاقاته السياسية والاقتصادية ونريد أن تنتهي المنطقة الإقليمية من الصراعات والمضي بإتجاه الإستقرار" مشيرا الى ان "بغداد تعمل على انهاء ما يجري من مأساة في غزة".

وتابع ان "العامل الإقليمي والدولي يؤثر على ترتيب الأوضاع السياسية في الداخل العراقي".

ورأى الشمري ان "إئتلاف أدارة الدولة يمثل فرصة للنظام السياسي في تنضيج أدواته".

وأضاف ان "العراق تعاقد مع شركة سيمنز على مجموعة {بگج} كامل لتوفير وصيانة الطاقة الكهربائيةومن المتوقع ان نشهد نتيجة ملموسة لتعاقد مع سيمنز خلال السنتين القادمة ودور الحكومة هو إعادة ثقة المواطنين بالحكومة والجهاز التنفيذي".

وقال انه "وبحسن إدارة الحكومة للملف الإقتصادي تمكنا من تجاوز الكثير من المعوقات ومشروع طريق التنمية يعد الأكبر على مستوى العالم، وسيعمل على تعزيز العلاقات الدولية ويخلق آلاف من فرص العمل".

وكشف عن "بدء العمل بإنشاء مدن صناعية في مختلف المحافظات العراقية وسنفتتح مشاريع خلال هذه السنة والسنة القادمة كانت بمثابة حلم" مشيرا الى انه "وبالمجمل سيتم إكمال 9 مستشفيات ضخمة مجهزة بأحدث الأجهزة وبإدارة شركات أجنبيّة متخصصة وهذا سينعكس بشكل إيجابي على القطاع الصحي".

وأكد الشمري ان "لدينا خارطة الطريق في القطاع الصحي إذ سيتم إفتتاح 4 مصانع لشركات عالمية مصنعة للأدوية".

وقال ان "مطار بغداد لا يمثل الواجهة الحضارية للبلد، والحكومة وضعت خارطة الطريق لاعادة تأهيل المطار بشكل يليق بالعراق وسيتم دعوة أكبر 10 ائتلافات بالعالم متخصصة بانشاء المطارات لاعادة بناء مطار بغداد، لإنشاء مطار يضاهي مطارات العالم وسيكون نقطة ترانزيت عالمية" لافتا لاى "إفتتاح أكثر من 400 مدرسة من أصل 1200 مدرسة، وسيتم العمل على بناء مدراس بتصاميم حديثة وفقاً لنظم جديدة".

اخبار ذات الصلة