• Saturday 21 September 2024
  • 2024/09/21 07:28:10
{بغداد: الفرات نيوز} أعلن نائب رئيس لجنة الصحة والبيئة في مجلس النواب، فارس البريفكاني، صدور قرار بإيقاف حركة التنقل مع ست دول على خلفية ظهور السلالة الجديدة من كورونا.

وقال البريفكاني في حديث صحفي إن "اللجنة النيابية اجتمعت اليوم مع اللجنة العليا للصحة والسلامة الوطنية في العراق المعنية بمواجهة كورونا، وتقرر فرض حظر على التنقل مع ست دول ومنها بريطانيا وإيران وهولندا وجنوب أفريقيا وبلجيكا".

وحول مصير المواطنين العراقيين الموجودين في تلك الدول، أشار البريفكاني إلى "السماح لهم بالعودة سواء عبر المنافذ البرية أم المطارات على أن يخضعوا للحجر لمدة لا تقل عن 14 يوماً". 

وأوضح نائب رئيس لجنة الصحة النيابية أن "هذا القرار يأتي في إطار الإجراءات الاحترازية لمنع تنقل السلالة الجديدة للفيروس إلى العراق"

وأكدت وزارة الصحة والبيئة، أنها سترسل رأيها العلمي الى اللجنة العليا بشأن السلالة الجديدة لفيروس كورونا.

 وقال المتحدث الرسمي للوزارة سيف البدر إن "موضوع السلالة الجديدة للفيروس أمر متوقع خاصة كورونا يعد السلالة السابعة من الفيروسات سبقته سلالة الخامسة والسادسة كالميرز والسارسو وغيره" مشيراً إلى أن "النمط السريري في العراق لم يتغير لغاية الآن".

وتوضح التقارير العلمية الأولية أن تلك السلالة الجديدة التي ظهرت في العديد من الدول، تتميز بقوة انتشارها، وسرعة انتقال العدوى وعلى إثر ذلك اتخذت معظم الدول إجراءات وقائية سريعة ومشددة، ومنها إيقاف السفر من وإلى تلك الدول التي ظهرت فيها السلالة، وأوقفت دول اخرى  السفر الجوي والبري و منعت دخول الاجانب.

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة