• Friday 29 March 2024
  • 2024/03/29 09:59:52
{محلية: الفرات نيوز} كشفت وزارة الموارد المائية، في تصريح خاص لوكالتنا عن سبب قرار تركيا بإطلاق المياه الى العراق عبر نهر دجلة حصراً ولشهر واحد فقط.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الوزارة، خالد شمال {للفرات نيوز} :"وقوع الاختيار على نهر دجلة لزيادة الاطلاقات المائية له من الجانب التركي بسبب انه يمر من تركيا الى العراق بشكل مباشر، ولا توجد أي دولة أخرى يمر بها كما هو الحال مع نهر الفرات".
وأضاف انه "ولأن إدارة الأمور المائية في سوريا غير واضحة، فأن نهر دجلة المتلقي الأول للمياه هو سد الموصل وسدة سامراء واذا ما تطلب الامر هنالك إمكانية لتحويل المياه الى نهر الفرات من خلال القناة الإروائية المشتركة بينهما".
وأوضح شمال، ان الاطلاق من السدود التركية الى نهر دجلة تحتاج أيام بسيطة لدخولها الى العراق في حين الإطلاقات لنهر الفرات تحتاج الى أكثر من اسبوعين لوصولها الى العراق".
وبين، ان "العراق الآن بحاجة الى إطلاقات مائية سريعة ليتم المناورة بها" منوها الى "ربط محطات رصد على النهر لمعرفة الإطلاقات التي سترد الى العراق وابتداء من الاسبوع المقبل".
وتوقع المتحدث باسم وزارة الموارد "بان تكون الإطلاقات المائية لنهر دجلة ضعفي المياه الموجودة به حالياً".
يذكر ان الرئيس التركي، رجب طيب أردوغان، أعلن أمس خلال مؤتمر صحفي مشترك مع رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أن بلاده "قررت زيادة كمية المياه المتدفقة من نهر دجلة قدر الإمكان لمدة شهر واحد من أجل رفع ضائقة العراق".
وكتب السوداني في تغريدة اليوم بمناسبة اليوم العالمي للمياه :"نعمل على تأمين حصص العراق من حقّه في المياه عبر الحوارات وعقد الاتفاقيات، وما تحقق في زيارتنا إلى الجارة تركيا وإعلان زيادة تدفقّات مياه دجلة مثالٌ على نجاح توجهات الحكومة".

رغد دحام

 

اخبار ذات الصلة