• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 23:33:36
{بغداد: الفرات نيوز} أكد عضو في اللجنة المالية النيابية، ان الخلاف بشأن حصة اقليم كردستان في مشروع قانون الموازنة المالية النيابية الاتحادية لعام 2021.

وقال أحمد الحاج وهو نائب كردي لوكالة {الفرات نيوز} "الخلاف مع اقليم كردستان لم يحسم، والكرة الآن في ملعب الكتل الشيعية".
وبين "كتل البيت الشيعي لم تقدم مقترحا موحداً بشأن موازنة الاقليم ولكن الأمر لا يصل الى عقدة".
وتابع الحاج "هناك مناقشات بين القوى الشيعية لحسم أمرها والوصول الى نص موحد بينهم".
يشار الى ان اللجنة المالية النيابية عقدت حتى اليوم 40 اجتماعاً بشأن مناقشة الموازنة استضافات فيه عشرات المسؤولين ووفد من حكومة اقليم كردستان أكثر من مرة.
فيما أكد نائب رئيس مجلس النواب، بشير الحداد، على عدم انعقاد أي جلسة برلمانية، قبل أن تتفق الأطراف على مشروع قانون الموازنة" مبينا انه "لم يتم تحديد أي موعد لجلسة البرلمان القادمة، حول مشروع الموازنة، وكون الجلسة القادمة ستكون مخصصة للموازنة، لن يكون هناك أي اجتماع في البرلمان قبل اتفاق الأطراف على الموازنة".
يذكر أن وفد حكومة إقليم كردستان الذي عاد أدراجه أمس، الى أربيل لم يفقد الأمل بعد، ومن المقرر أن يبدأ زيارة جديدة إلى بغداد بداية الاسبوع المقبل، حيث ستكون هذه الزيارة لإجراء حوار أخير، وفق مصادر.
وحول حصة إقليم كردستان، قالت مصادر مطلعة ان "الأطراف الشيعية أنقسمت إلى قسمين، يطالب قسم منهم بمجمل إيرادات نفط إقليم كردستان، الذي يبلغ نحو 460 ألف برميل يومياً، وآخر يطالب بإيرادات 250 ألف برميل من نفط إقليم كردستان يومياً، بالسعر الذي تبيعه شركة سومو".
عمارالمسعودي
 

اخبار ذات الصلة