• Wednesday 22 May 2024
  • 2024/05/22 05:30:54
{اقتصادية: الفرات نيوز} قلل المستشار المالي والاقتصادي، لرئيس الوزراء، مظهر محمد صالح، من تداعيات أي حظر تجوال أو عودة الإغلاق في حال اتخذتهما الحكومة كاجراءات وقائية لمنع تزايد تفشي فيروس كورونا في البلاد بشكل أكبر.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال صالح لوكالة {الفرات نيوز} "حياة الناس هي الأهم واذا حصل إغلاق او تقييد فالحكومة اصبحت لديها تجربة ايضا بالتعويض ومكافحة الفقر ومعالجة بعض الحالات وباتت لديها خبرة أكثر من السابق في هذا الجانب وسيكون الضرر أقل".
وبين، ان "نسبة الفقر زادت بسبب الإغلاق وظهر لدينا في الاحصاءات أكثر من 11 مليون عراقي لكن هم عوائل وتكون أقل من 3 ملايين عائلة وفيها مستفيدين من الاعانات الحكومية او رواتب تقاعدية".
وأشار صالح الى ان "وزارة العمل والشؤون الاجتماعية لديها قاعدة بيانات في حال حدوث اي حادث يخص البلاد وستساعد هذه العوائل بسرعة وممكن الحصول على تعويضات حسب ما تقرره الدولة وبحسب الضرر".
ونوه الى ان "القاعدة المعلومات هذه مهمة وتوفرت لأول مرة في العراق" مبينا ان "الكسبة ممكن ان يتعرضوا للفقر أما غيرهم فسيبقون يستلمون إعانات الرعاية الاجتماعية".
وأشار الى ان "الموظف والمتقاعد حتى وان لم يذهب الى عمله فأن أجره مضمون باعتبار ان راتبه تكفله الدولة".

يشار الى ان وزارة الصحة تسجل مؤخراً ارتفاعاً كبيراً بعدد إصابات فيروس كورونا حيث تجاوزت أمس أكثر من 8 الآف حالة ما يثير القلق لدى المواطنين من عودة حظر التجوال والإغلاق وفرض الاجراءات المشددة للحد من تفشي الوباء بشكل أكبر.

غفران النوار

 

اخبار ذات الصلة