• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 17:25:54
{بغداد: الفرات نيوز} تجددت التظاهرات اليوم الاثنين في قضاء سنجار، مطالبة باطلاق سراح الشاب خالد شمو المتهم بجريمة قتل وقع عام 2017 على الحدود العراقية - السورية.

وطالب المتظاهرون ولليوم الثاني على التوالي  باطلاق سراح شمو لتواجده بمخيم قاديا للنازحين وقت وقوع الجريمة.

وكان القضاء في نينوى قد حكم بالاعدام شنقا على الشاب الايزيدي خالد شمو بتهمة ارتكابه جريمة القتل عمدا عام 2017 على الحدود بين سوريا والعراق.

وقالت الدكتورة بسمة محمة عضو مجلس المفوضين في المفوضية العليا المستقلة لحقوق الانسان في تصريح صحفي "اننا نتابع عن كثب، وخاصة مكتبنا في نينوى، مناشدة تقدم بها والد الشاب خالد، الى المفوضية للتدخل لانقاذ حياة نجله، موضحة، ان خالد حاليا من مواليد 1999،لكن هل كان حدثا اثناء وقوع الجريمة.

واضافت ان التحقيقات مازالت جارية وسيلتقي وفدا عن المفوضية، القضاء في نينوى بشأن القضية، مؤكدة ان الادعاء العام يستطيع تحريك القضية التي تفاعل معها المثقفون والكتاب واهالي شنكال.

من جانبه قال خيري بوزاني المدير العام لشؤون الايزيديين في وزارة الاوقاف اننا ندعم قضية الشاب خالد شمو، بما نستطيع، لافتا الى ان جهات اعلامية وثقافية تحاول التصيد في مياه معكرة.

واضاف: ان الحل الوحيد هو استئناف الدعوى بتوكيل احد المحامين، مؤكدا ان المديرية ستدعم القضية ومن اجل انقاذ الشاب خالد شمو.

هذا وتداول ناشطون على مواقع التواصل الاجتماعي "هاشتاغ " #إنقذوا - الشاب -الإيزيدي - من الظلم، دعما للشاب خالد شمو في مواجهة الحكم عليه بالاعدام شنقا حتى الموت.انتهى

عمار المسعودي

اخبار ذات الصلة