• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 21:33:15
{بغداد:الفرات نيوز} رجحت النائبة عن كتلة الاتحاد الوطني الكردستاني النيابية، الا طالباني، تركيز الاحزاب الكبيرة على ترشيح المرأة، فيما كشفت عن مطالبة رئيس الوزراء مصطفى الكاظمي ترشيق حكومته.

وقالت طالباني {للفرات نيوز} ان" الاحزاب الكبيرة ستراهن على كوتا النساء، فحظوظ النساء بدائرة صغيرة افضل من الدوائر الكبيرة"، مؤكدة" حاجة المفوضية الى تدريب وتأهيل وهذا ما اكدته الامم المتحدة بوصفها {مبتدئة}"، مبينة" القضاة ناجحون في عملهم لكنهم حديثون باعمال المفوضية".
واضافت، ان" تغيير المدراء العامين انتج هشاشة في المفوضية، واحتساب الكوتا واحدة من ابرز ماتواجهه من مشاكل"، مشيرة الى" عدم توافق رؤساء الكتل الكردية على مبدأ التصويت، فالبعض صوت على الدوائر الوسطية والبعض الاخر اعترض كلياً".
وبشأن ورقة الاصلاح اضوحت طالباني" لكل فقرة من ورقة الاصلاح جملة من الاصلاحات وهي ممتازة جداً وذات رؤية مستقبلية؛ لكن لدينا ازمة كبرى تحتاج لحلول انية وليس بعيدة فالورقة تشمل تعديل قوانين واقرار مشاريع اخرى".
فيما اعلنت" نحن داعمين لعملية الاصلاح ومن واجب الحكومة وضع السياسات الاصلاحية، فالشارع لا ينتظر ورقة بيضاء جميلة بل بحاجة الى حلول سريعة"، مشيرة الى" مطالبة الكاظمي بترشيق الحكومة واعطاء الصلاحيات للمحافظات وتخصيص الواردت المحلية للمحافظات". 
وبينت طالباني، ان" ثمان وزارات في حكومة الكاظمي جميع صلاحياتها لدى المحافظات".
ورداً على اتفاق بغداد واربيل قالت طالباني" رواتب موظفي اقليم كردستان متاخرة منذ شهر نيسان الماضي؛ لكن في موازنة 2021 سيكون هناك التزام واضح بين بغداد واربيل". 
واختتمت طالباني تصريحها بالقول" كردستان في ازمة مالية كبيرة ومايذهب الى اليها من الحكومة الاتحادية منحة لتسديد جزء من رواتب الموظفين"، معلنة" سياسة النفط الفشالة للاقليم اوصلت كردستان الى هذه المرحلة".
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة