• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 04:33:34
{محلية:الفرات نيوز} وصف عضو في لجنة الطاقة والكهرباء النيابية، كاظم الطوكي، تدفقات الغازالايراني بـ"المتذبذبة"، فيما كشف عن خطط لبناء 10 محطات جديدة.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال الطوكي {للفرات نيوز} ان:"موضوع استمرار تدفقات الغاز الايراني الى العراق لا يزال متذبذبا للضغط على العراق من هذا الجانب للحصول على مبالغ الاموال الخاصة بالغاز، وبضغطه يتم الضغط على الجانب الامريكي". 
واشار الى "استمرار وزارة الكهرباء بالعمل وهنالك 10 محطات سيتم المباشرة بها في العمل بعد عامين من الان".
الطوكي، اكد ان "خطط الحكومة الخالية تختلف عن الخطط الخاصة بالحكومات السابقة".
واعلن وزير الكهرباء زياد علي فاضل، مساء امس الثلاثاء، وصول إنتاج الطاقة الكهربائية لـ27 ألف ميغاواط لأول مرة في العراق.
فاضل بين، ان الإنجاز الذي تحقق اليوم جاء بدعم متواصل من قبل رئيس مجلس الوزراء ‏محمد شياع السوداني، وتظافر جهود أبطال وزارة الكهرباء رغم بعض التحديات التي يواجهونها ‏في عملهم اليومي وفي مقدمتها نقص كميات الغاز المورد الى العراق بنحو (7) ملايين قدم ‏مكعب يومياً عن الكميات المتفق عليها.
يشار الى اعلان، التوصل إلى اتفاق بشأن تسوية ديون العراق المتعلقة باستيراد الغاز من إيران عبر طريقة جديدة.
وقال محافظ البنك المركزي العراقي علي العلاق، في تشرين الاول 2023، أن هناك اتفاقا جرى بين الطرفين العراقي والإيراني، يقضي بتسوية الديون المترتبة على بلاده من واردات الغاز الإيراني عبر طريقة جديدة يتم من خلالها تسديد هذه المبالغ.‏
من جانبه اعلن نائب وزير النفط الإيراني لشؤون الغاز، مجيد تشنغي، أن وزارة الكهرباء العراقية، سددت لإيران جميع الديون المتعلقة بالغاز.
وكان العراق قد وافق في العاشر من حزيران 2023، على دفع 2.76 مليار دولار من ديون الغاز والكهرباء إلى إيران، بعدما حصل على إعفاء من العقوبات من الولايات المتحدة.

رغيد
 


 

 

اخبار ذات الصلة