• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 19:14:22
{رياضية: الفرات نيوز} شهد عام 2021، جملة من الاحداث الرياضية، على المستوى المحلي والدولي، لا سيما عودة الحياة الى الملاعب العراقية، باستضافة بطولة غرب اسيا تحت 23 عاماً، في البصرة واربيل، وبغداد، اما الجانب المظلم فيها فهو التراجع {المخيف} للمنتخب الوطني.

محلياً

غرب آسيا تحت 23 عاماً.. ونجاح بكل المقاييس

استضاف العراق النسخة الجديدة من بطولة غرب آسيا للشباب، بمدينتي البصرة وأربيل في الفترة من 20 تشرين الثاني ولغاية 1 كانون الأول 2021. 

واقيمت البطولة بمشاركة 9 منتخبات: العراق، الأردن، الإمارات، البحرين، سوريا، الكويت، فلسطين، لبنان، اليمن.

وشهدت البطولة اداءً مشرفاً لليوث الرافدين تكلل بفوزهم بالبطولة بعد نهائي استضافه ملعب الحبيبية في بغداد، حيث حسمت ركلات الترجيح لقب البطولة على حساب لبنان. 

المنتخب الوطني.. اداء مخيب في تصفيات كأس العالم وتراجع في التصنيف

وعلى مستوى المنتخب الوطني فقد كان الاداء مخيباً لأسود الرافدين في التصفيات الآسيوية المؤهلة الى كأس العالم 2021.

حيث عين الاتحاد العراقي، المدرب الهولندي ديك ادفوكات للقيام بمهمة الوصول الى قطر، خلفا لستريشكو كاتانيتش، ولكن فشل في هذه المهمة ليتركها الى بتروفيتش.

العراق لعب 6 مباريات في التصفيات لم يحقق ولا انتصار، مقابل 4 تعادلات وخسارتين كبيرتين امام ايران وكوريا الجنوبية قوامها 3-0 للمباراتين، ليقبع في المركز الخامس بالمجموعة الاولى وبرصيد 4 نقاط، قبل الاخير مع بقاء 4 مباريات على انتهاء التصفيات.

وفي كأس العرب الاخيرة التي استضافتها قطر، شارك العراق الى جانب منتخبنا {قطر، عمان، البحرين} ضمن منافسات المجموعة الاولى، والتي خرج ايضا منها دون تحقيق اي انتصار، بتعادلين امام عمان والبحرين، وخسارة امام قطر، ليخرج من البطولة التي توجت بها الجزائر من الدور الاول.

وكل هذه الاخفاقات ادت الى ختام عام 2021 بتراجع تصنيف العراق على مستوى المنتخبات العالمية الى المركز 75، حيث كان في المركز 69 مع نهاية عام 2020.

الجوية بطلاً للدوري الممتاز

أما على مستوى الدوري، فقد حقق نادي القوة الجوية، الفوز بالدوري الكروي الممتاز برصيد 83 نقطة، مبتعداً عن الوصيف الزوراء بثمان نقاط كاملة، مع تحقيق نجم الفريق آنذاك ايمن حسين لقب هداف البطولة برصيد 22 هدفاً.

العراق يحصل على 3 مقاعد في دوري ابطال اسيا وكأس الاتحاد الاسيوي

واعلن الاتحاد الآسيوي، أن حصة العراق في دوري أبطال آسيا، هي تأهل نادٍ واحد بشكل مباشر لدوري المجموعات، فيما بلغت حصة العراق في كأس الاتحاد الآسيوي فريقين بشكل مباشر الى دوري المجموعات، وقسمت الفرق في البطولتين حسب المناطق الجغرافية في القارة.

درجال رئيساً لاتحاد الكرة

وفي هذا العام فاز وزير الشباب والرياضة عدنان درجال، برئاسة الاتحاد العراقي لكرة القدم، في الانتخابات بعد حصوله على 48 صوتا، مقابل 16 صوتا لمنافسه شرار حيدر من أصل أصل 65 صوتا، في الانتخابات التي جرت للمرة الخامسة للاتحاد العراقي لكرة القدم منذ عام 2003.

 

عالمياً

وعلى مستوى العالم.. فقد كانت عودة الجماهير للملاعب مجدداً بعد جائحة كورونا، وانهيار برشلونة ورحيل ميسي عنه، ابرز الاحداث في هذا العام.

 

عودة الجماهير

في مطلع 2021 قررت عدة دول إعادة الجماهير بشكل جزئي للمدرجات، قبل أن يتم إعادتهم بشكل كامل لاحقا في أغلب الدول، بعد مرور العالم بظروف استثنائية في عام 2020 حيث تفشي وباء كورونا، وتسببه في حالة إغلاق عام لكل مظاهر الحياة تقريبا، ومن بينها الأحداث الرياضية.

بطولة جديدة على مستوى اوروبا

وشهد عام 2021 ظهور بطولة أوروبية جديدة هي دوري المؤتمر لتكون ثالث بطولات الأندية بعد دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي.

وتهدف البطولة الجديدة لمنح الأندية من الدول الأوروبية ذات المراتب المتدنية في تصنيف الاتحاد الأوروبي لكرة القدم "يويفا" فرصة أكبر للعب في البطولات القارية.

 

بطولة أخرى.. ولكن

على جانب آخر شهدت الكرة الأوروبية زلزالا بظهور فكرة دوري "السوبر ليج" للنور، وهي البطولة التي أعلن بها 12 ناديا من كبار القارة العجوز تحديهم لليويفا، في نيسان الماضي.

وأعلنت الأندية الـ12 تأسيس بطولة جديدة بتمويل ضخم بعيدا عن مظلة اليويفا، وهي ريال مدريد وبرشلونة وأتلتيكو مدريد من إسبانيا، وميلان وإنتر ويوفنتوس من إيطاليا، ومانشستر سيتي ويونايتد وليفربول وتشيلسي وتوتنهام وأرسنال، السداسي الكبير بالدوري الإنجليزي.

وتحت وطأة الضغوط الجماهير والسياسية بجانب تلويح اليويفا بعقوبات قاسية، انسحبت 9 أندية من البطولة، وتبقى فقط الثلاثي ريال مدريد وبرشلونة ويوفنتوس، الذين رفضوا التخلي عن الفكرة، خاصة أن كافة الأندية المؤسسة وقعت عقودا بشروط جزائية ضخمة من الجهة الممولة للمشروع.

 

تشيلسي بطلاً لدوري ابطال اوروبا

حقق نادي تشيلسي الانجليزي بطولة دوري ابطال اوروبا للمرة الثانية في تاريخه، بعد فوزه على مانشستر سيتي في المباراة النهائية بنتيجة 1-0 سجله اللاعب كاي هافيرتز، حيث قدم المدرب الالماني توخيل صورة رائعة لنادي تشيلسي الذي ظهر كمنظومة لا يمكن ردعها.

 

اقامة 3 بطولات كبيرة.. ايطاليا والارجنتين اكبر المستفيدين

جائحة كورونا تسببت في تأجيل 3 أحداث رياضية كبيرة كان من المنتظر إقامتها في عام 2020، وهي بطولتي يورو وكوبا أمريكا، بجانب أولمبياد طوكيو.

وأقيمت بطولة اليورو بشكل طبيعي في 11 مدينة أوروبية بعد تأجيلها لعام كامل، فيما حامت الشكوك حول لعب بطولة كوبا أمريكا التي كان مقررا إقامتها في كولومبيا والأرجنتين.

وبعد أن أعلنت الدولتين عدم قدرتهما على إقامة كوبا أمريكا، تقرر نقل البطولة إلى البرازيل التي كانت استضافت النسخة السابقة في 2019.

كذلك كان الأولمبياد قريبا من التأجيل والإلغاء بسبب تفشي جائحة كورونا في اليابان، غير أن المنافسات أقيمت في النهاية.

جدير بالذكر أن منتخب إيطاليا حقق لقب اليورو للمرة الثانية في تاريخه، فيما توج نظيره الأرجنتيني بطلا لكوبا أمريكا للمرة الـ15 في تاريخه.

انهيار برشلونة.. خسائر مالية ضخمة تنتهي برحيل ميسي

وقف الرئيس الجديد لبرشلونة خوان لابورتا يوم 17 تشرين الاول 2021 أمام أعضاء الجمعية العمومية، ليصدم عشاق برشلونة بخسائر مالية ضخمة تكبدها النادي بسبب تداعيات فيروس كورونا.

وتسببت هذه الأزمة في عجز برشلونة عن منح عقد جديد لأسطورته ليونيل ميسي، بسبب عدم وجود مساحة لراتبه في سلم الأجور، لينتقل في النهاية إلى باريس سان جيرمان في صفقة انتقال مجانية.

كما شهدت 2021 انهيارا كبيرا في اداء برشلونة الذي احتل المركز الثالث في مجموعته الاوروبية ليشارك في الدوري الاوروبي بدلاً من دوري الابطال وهو حدث نادر لنادي مثل برشلونة، كما انهى النصف الاول من الدوري الاسباني في المركز السابع.

صفقات مجانية من العيار الثقيل.. وعودة رونالدو لمانشستر

كانت الصفقات المجانية العنوان الأبرز في سوق الانتقالات الصيفية لعام 2021، حيث اعتمدت أبرز الأندية الأوروبية على تعزيز صفوفها باللجوء إلى إبرام صفقات مجانية، مع لاعبين انتهت عقودهم مع أنديتهم، كسلاح ضد تراجع المداخيل بسبب تأثير جائحة فيروس كورونا.

أبرز الصفقات المجانية كانت هي انتقال ليونيل ميسي إلى باريس سان جيرمان، وانضمام دافيد ألابا إلى ريال مدريد، وسيرجيو راموس إلى باريس سان جيرمان، وسيرجيو أغويرو، إريك غارسيا، وممفيس ديباي، إلى برشلونة، وجيانلويجي دوناروما، وجيورجينيو فاينالدوم إلى باريس سان جيرمان، وهاكان تشالهان أوغلو إلى إنتر.

النجم البرتغالي المخضرم رونالدو، قام بخطوة معاكسة لما فعله ميسي وراموس، حيث عاد إلى مانشستر يونايتد الإنجليزي، ناديه القديم، بعد سنوات طويلة قضاها بعيدا عن قلعة "أولد ترافورد".

رونالدو كان رحل عن يونايتد في صيف 2009 إلى ريال مدريد، وانتقل منه إلى يوفنتوس في 2018، قبل أن يعود إلى "الشياطين الحمر" قبيل نهاية الميركاتو الصيفي الماضي، في صفقة بلغت قيمتها 15 مليون يورو، وبعقد ممتد حتى 2023.

فكرة كأس العالم كل عامين

في آيار 2021، بدأ الاتحاد الدولي لكرة القدم "فيفا" استكشاف فكرة إقامة بطولة كأس العالم لكرة القدم للرجال كل عامين بدلاً من 4 أعوام. وأثارت الفكرة، جدلاً واسعاً من ذلك الحين بين مؤيد ومعارض.

وقدم "الفيفا" مقترحاً مالياً مغرياً للاتحادات الأعضاء البالغ عددها 211، للموافقة على فكرة إقامة كأس العالم كل عامين.

 

ميسي يحصل على الكرة الذهبية السابعة

تحصل النجم الارجنتيني ليونيل ميسي على جائزة الكرة الذهبية لأفضل لاعب في العالم، وتعتبر هذه الجائزة في السابعة في تاريخ نجم باريس سان جيرمان وهو رقم غير مسبوق.

وفي الختام.. اعتزال الكون اغويرو

نبأ صادم تلقاه عشاق كرة القدم، بعدما اضطر المهاجم الأرجنتيني المخضرم سيرجيو أجويرو اعتزال اللعب، بسبب معاناته من مشكلة في القلب، ليسدل الستار على مسيرة حافلة في الملاعب استمرت على مدار 18 عاما أحرز خلالها أكثر من 400 هدف.

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة