• Sunday 19 May 2024
  • 2024/05/19 13:23:16
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن فريق تابع للامم المتحدة خاص بالتحقيق في جرائم عصابات داعش الارهابية في العراق، عن إرتكاب الارهابيين جرائم حرب وإبادة جماعية في البلاد بعد أحداث سقوط مدينة الموصل في حزيران 2014.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقدم المستشار الأممي الخاص كريم خان إحاطته السادسة أمام مجلس الأمن الدولي التابع للأمم المتحدة حول تطورات تحقيقات الفريق الأممي في جرائم داعش، وقال فيه :"خلص فريق التحقيق إلى أن هجمات داعش على أفراد من الطائفة الشيعية من أكاديمية تكريت الجوية تشكل جرائم حرب تتمثل في القتل والتعذيب والمعاملة القاسية والاعتداء على الكرامة الشخصية، وخلصت التحقيقات أيضا أن داعش حرض على الإبادة الجماعية ضد المسلمين الشيعة".
وأضاف خان: "يمكنني أن أؤكد للمجلس أنه بناءً على تحقيقاتنا الجنائية المستقلة، توصّل فريق التحقيق الأممي إلى أدلة واضحة ومقنعة على أن داعش قد ارتكب إبادة جماعية بحق الأيزيديين كمجموعة دينية"  في قضاء سنجار بمحافظة نينوى.
وتابع "تشير التحقيقات الجديدة إلى أن داعش أدار برنامج أسلحة كيميائية كبير، تضمّن اختبار العوامل البيولوجية والكيميائية على سجنائه".
ولفت خان الى، انه "ومع تطور قدراته، نشر داعش خردل الكبريت المنتج في إطار برنامجه، بما في ذلك هجوم آذار / مارس 2016 والذي أطلق خلاله 40 صاروخاً على بلدة تازة خورماتو التركمانية الشيعية".
وشدد "أرتكز الكثير من تقدم فريق التحقيق الأممي وأنشطته على مبدأين رئيسيين: الابتكار والشراكة، وينعكس ذلك من خلال التعاون الممتاز مع الحكومة العراقية والدعم الثابت من السلطات في إقليم كردستان".
وكشف المحقق الأممي انه "يواصل دعم البرلمان العراقي لاعتماد قانون يؤسس لمحاكمة أعضاء داعش في العراق، ودعم التشريعات في برلمان إقليم كردستان لإنشاء محكمة ذات اختصاص قضائي على الجرائم الدولية التي أرتكبها داعش".
 

اخبار ذات الصلة