• Saturday 6 July 2024
  • 2024/07/06 11:23:15
{سياسة:الفرات نيوز} اكد القيادي في الحزب الديمقراطي الكردستاني، مهدي عبد الكريم، ان زيارة مسعود بارزني الى بغداد جاءت لتصفير الازمات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عبد الكريم، خلال استضافته في برنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم، ان :"
-زيارة بارزاني مهمة جدا جاءت في ظل التحديات التي يمر بها البلاد وتصفير الازمات.
-في السابق شهدنا ترحيلا للمشاكل؛ لكن المرحلة الحالية هناك حقيقة لتصفيرها بين بغداد واربيل.
-رئيس الوزراء محمد شياع السوداني بدعم من القوى السياسية عمل على تنفيذ مضامين المنهاج الحكومي واليوم نشهد ثقة متبادلة بين بغداد واربيل على عكس الفترات الماضية.
-هناك صلاحيات مشتركة بين الاقليم والمركز وسحب اي صلاحية لن يصب في صالح العلاقة بين الجانبين، ومسألة الرواتب استخدمت في السابق لاضعاف حكومة الاقليم.
-اربيل وصلت الى قناعة انه لا حل للمشاكل الا بالحوار باعتبار انه ليس من مصلحة احد عرقلة الحلول بين الطرفين.
-الضغوطات الدولية لها تأثير كبير على بغداد واربيل، ولكن اصبحت الان عنصرا مساعدا للنضوج السياسي بقرار واحد ضد اي تدخلات دولية او اقليمة للبلد.
-التقارب الحالي وزيادة الثقة الموجودة بين الطرفين رسالة اطمئنان للجميع، وبغداد اصبحت اليوم المرجع الاول والاخير لأربيل.
-وجود قوات اتحادية على حدود الاقليم يؤكد عمق التعاون الامني بين بغداد واربيل.
-العملية العسكرية التركية في شمال العراق حصلت بالاتفاق مع الحكومة العراقية، فالقوات الامينة في مرحلة بناء وتحتاج الى الوقت وهذا ماتعمل عليه الحكومة العراقية في تطوير القدرات.
ووصل رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني، مسعود بارزاني، اليوم الأربعاء، إلى العاصمة بغداد في زيارة رسمية، حيث التثى رئيس الوزراء محمد شياع السوداني الذي اكد بدروه انه قطع شوطاً مهماً في بناء الثقة بين الحكومتين الاتحادية والإقليم، فيما اشار بارزاني الى ان السوداني يقود الدولة بنوايا أوصلت الجميع لهذا الوضع المريح.
يشار الى انه بعد قطيعة استمرت نحو 6 سنوات، يقوم رئيس الحزب الديمقراطي الكردستاني مسعود بارزاني بزيارة إلى بغداد ، في مؤشر إلى الإيجابية التي تتسم بها العلاقات حالياً بين إقليم كردستان والحكومة الاتحادية.

وفاء الفتلاوي
 

 

اخبار ذات الصلة