• Monday 7 October 2024
  • 2024/10/07 07:21:57
{بغداد:الفرت نيوز} رأت مفوضية حقوق الانسان في العراق، بان تعرض ملاك الجبوري الى الحرق فاتورة تدفعها المرأة العراقية نتيجة للعنف الاسري.

وقال الغراوي {للفرات نيوز} ان" قضية ملاك الزبيدي فاتورة تدفعها المرأة العراقية في العديد من مفاصل العنف والاشكالية التي تحدث في الدولة العراقية عدم تمثيل المرأة بتفاصيل تتعلق بتشريعات وبرامج قادر على حسم الانتهاكات التي تحصل خاصة في دولة يكون في الجانب الاجتماعي وتأثيره وضعف التعامل الإيجابي مع حقوق المرأة".
وأضاف" نشهد بين الحين والأخر خروج العديد من القصص للراي العام ولكن هناك الكثير من القضايا لم تظهر للراي العام بسبب عزوف العديد من النساء والاسر بالذهاب الى المؤسسات المعنية القضائية منها وحقوق الانسان للإبلاغ عن العنف الاسري الذي وصل الى الممنهج".
وتابع الغراوي ان" السلطة القضائية أصدرت مجموعة من مذكرات القضب واستقدام للأشخاص الذي تمت الإشارة اليهم على خلفية حادقة ملاك الزبيدي"، مشيرا الى ان" القضاء سيكون له الفصل في حسم هذه القضية".
وتعليقاً حول إحصائية العنف ضد المرأة في العراق لعام 2020 اوضح الغراوي" الى الان لا توجد إحصائية لهذه السنة؛ لكن في العام الماضي سجلت المؤسسات القضائية والمعنية 119 شكوى رسمية عن حالات تتعلق بالعنف الاسري"، عاداً إياها" ارقاماً ضئيلة لما يحصل في قضايا العنف الاسري في العراق".
وزاد ان" الإجراءات التي تتعلق بالمفوضية بتوثيق هكذا حالات وأشرنا اليها في تقاريرنا التي قدمت الى المستوى الدولي والى مجلس جنيف وكنا نطالب دائما بتشكيل الهيئة العليا للمرأة".
وأوضح الغراوي انه" لغاية اللحظة لم نستطع ان نمرر قانون العنف الاسري وفق التدخلات الحاصلة في مجلس النواب ولا توجد أي خطط وبرامج قادرة على عملية او الحد من هذه الانتهاكات"، مستدركاً" موضوع العنف لا يتعلق بمنظومة تشريعية او تنفيذية بل هي متكاملة قد تكون فيها العديد من الأدوار للجانب المعني".
وعن مدى تأثير ازمة كورونا على العنف الاسري قال الغراوي" من المؤكد ان هناك تداعيات نفسية حصلت باعتبار وجود تأثير اجتماعي على التواجد في الحجر الصحي الوقائي وعدم وجود بدائل للتعامل مع هذه الازمة بالإضافة الى عدم وجود وعي تام في التعامل الاسري والمجتمعي بالتالي قد تكون هناك تداعيات أدت الى ضعف المنظومة الخاصة بالوقاية والتعامل مع هذه الازمة".
وضجت مواقع التواصل الاجتماعي بحادثة مؤلمة امس الاحد، لفتاة من مواليد 2000 تدعى ملاك حيدر الزبيدي التي تعرضت للحرق في منزل زوجها بمحافظة النجف الاشرف.
وعلى ضوء ذلك اأصدرت محكمة تحقيق النجف التابعة لرئاسة محكمة استئناف النجف الاتحادية قراراً بتوقيف اثنين من المتهمين بقضية الحرق الذي تعرضت له المشتكية ملاك حيدر الزبيدي.
كما اصدرت المحكمة بحسب بيان للقضاء تلقت وكالة {الفرات نيوز} نسخة منه "أوامر قبض بحق متهمين آخرين بالقضية".
وكانت محكمة تحقيق النجف أوضحت أمس انها أجرت التحقيق في جريمة تعرض سيدة للحرق.
وأفاد مجلس القضاء الاعلى بان "المشتكية سجلت شكوى أمام محكمة تحقيق النجف ضد زوجها بداعي قيامه بضربها وقيامها بحرق نفسها جراء استخدام العنف ضدها ولم يقم زوجها بإطفائها وان والد زوجها هو الذي نقلها الى المستشفى بعد ان قام بإطفائها".انتهى
وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة