• Wednesday 23 October 2024
  • 2024/10/23 06:24:50
{بغداد: الفرات نيوز} قال رئيس مركز التفكير السياسي إحسان الشمري، اليوم السبت، إن رئيس الوزراء المكلف محمد توفيق علاوي يركز بشكل كبير على الحزب الديمقراطي الكردستاني برئاسة مسعود البارزاني، ويجد فيه خير من يمكن أن يقدم له الدعم، خصوصا مع اصطفاف خميس الخنجر مع موقف البارزاني، على حد قوله.

وأضاف الشمري في حديث لصحيفة عربية، أن "علاوي سيذهب إلى مساحة التوافق من خلال تقديم تنازلات في ما يرتبط بالوزارات الكردية، خصوصا وأنه كان قد تركها شاغرة، وهذا يدل على عودة علاوي إلى المحاصصة".

وتابع: "يركز علاوي أيضا على الحوار مع الأقوياء من السنة بالتحديد اتحاد القوى، وإذا فشل فإنه سيمضي باتجاه تفكيك هذه الجبهة من أجل كسب المزيد من الأصوات".

وأكد الشمري أن "علاوي بعيد عن أصوات بدأت تتعالى من البيت السياسي الشيعي، منها: ائتلاف دولة القانون، وعصائب أهل الحق، وتيار الحكمة وائتلاف النصر، فهم على ما يبدو غير راضين عن طبيعة المفاوضات والذهاب إلى تقديم تنازلات".

وأشار إلى أن "الموضوع شائك ومعقد بالنسبة لعلاوي، لكن أتصور أنه في النهاية قد نرى جزءا من التوافق الصعب جدا، وبالتالي قد تمنح هذه الحكومة القلقة الثقة بشكل عسير جدا".

وأعرب عن اعتقاده بأن "علاوي إذا توصل إلى توافقات مع الأكراد، فسنشد كابينة مكتملة، أو منقوصة حقبتين لا أكثر، لأنه بحصوله على التوافقات سيملأ هذه الشواغر ويأتي للبرلمان بكابينة وزارية يمكنها أن تدير هذه الحكومة مؤسسات الدولة التنفيذية". انتهى

محمد المرسومي

اخبار ذات الصلة