• Tuesday 21 May 2024
  • 2024/05/21 01:49:25
{بغداد: الفرات نيوز} اكدت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات جمانة الغلاي، اليوم الاربعاء، ان دعوات حل مجلس النواب ليس لها اي تأثير على عملية سير الانتخابات.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقالت الغلاي في حديث لوكالة {الفرات نيوز} نحن "ملتزمون بموعد الانتخابات في العاشر من تشرين الاول العام الجاري، ومستمرين وفق جدول عمليات وتوقيتات الزمنية لكل مرحلة من مراحل العملية الانتخابية وقطعنا شوطا كبيرا جدا من اجل اجراء هذه الانتخابات".
واضافت المتحدثة باسم مفوضية الانتخابات انه "الى الان لم يصدر من مجلس المفوضين اي قرار بشأن الدعايات الانتخابية"، مستدركة بالقول، "لكن في الانتخابات السابقة كان هناك تنسيق مع امانة بغداد وزارة الاعمار والاسكان والبلديات والاشغال العامة للمراقبة والاطلاع".
واشارت الى أن "مجلس المفوضين  اصدر نظام الحملات الانتخابية وفيها العقوبات وكيفية معالجة وتنسيق العمل، وسيعلن عنه فيما بعد".
وفي وقت سابق، أجرى مجموعة من النواب من كتل برلمانية مختلفة جمع تواقيع من اجل اصدار قرار برلماني بحل مجلس النواب تحضيرا لاجراء الانتخابات البرلمانية المبكرة، لقطع الطريق امام جهات واطراف نيابية متنفذة تسعى او تحاول تمديد اجراء الانتخابات عن مواعيدها المقترحة من قبل الحكومة.
ويرى بعض النواب ان طلب الحل يكون عبر طلب رئيس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية، وآخرون يرون أن البرلمان هو وحده المخوّل بحل نفسه حتى في حال طلب رئيس الوزراء ووافق رئيس الجمهورية.
وتنص المادة (64/أولاً) من الدستور: "يُحل مجلس النواب، بالأغلبية المطلقة لعدد أعضائه، بناءً على طلبٍ من ثلث أعضائه، أو طلبٍ من رئيس مجلس الوزراء وبموافقة رئيس الجمهورية".

 

حسين حاتم

اخبار ذات الصلة