• Thursday 16 May 2024
  • 2024/05/16 13:14:32
{بغداد: الفرات نيوز} اوضح المتحدث باسم وزارة الكهرباء احمد العبادي، بشأن الديون المترتبة على المواطنين من أجور الطاقة الكهربائية.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال العبادي لوكالة {الفرات نيوز} "هناك  نوعان من الديون المجمدة، والتي كانت قبل قرار عام 2017 بتوزيع حكومي وقرار مجلس الوزراء ولا تزال مجمدة".
وتابع: "اما باقي الديون المترتبة على المواطنين او على الصنف التجاري او الزراعي او السكني فأن وزارة الكهرباء ماضية بتحصيلها من قبل المواطنين اذا كانت مؤرقة فأنه ستكون على شكل اقساط".
واكد المتحدث باسم الكهرباء أن "ديون الكهرباء حكومية من الدرجة الاولى ولا دخل للوزارة بها".

ورغم أن العراق صرف نحو 60-80 مليار دولار على الكهرباء بعد 2003 ، بحسب الأرقام الرسمية، إلا أن مشكلة الكهرباء لا تزال مستمرة فيه وهو غير قادر على انتاج طاقة كهربائية كافية لاستهلاك مواطنيه.

وينتج العراق 19 ألف ميجاوات من الطاقة الكهربائية، بينما الاحتياج الفعلي يتجاوز 30 ألف ميجاوات، وفقا لمسؤولين في قطاع الكهرباء، كما يجري مباحثات مع دول خليجية وعلى رأسها السعودية لاستيراد الكهرباء، منها ربط منظومته مع منظومة الخليج، بعد أن كان يعتمد على إيران لاستيراد 1200 ميجاوات من الكهرباء، ووقود الغاز لتغذية محطات الطاقة المحلية.

ويحتج السكان منذ سنوات طويلة على الانقطاع المتكرر للكهرباء وخاصة في فصل الصيف، إذا تصل درجات الحرارة أحياناً إلى 50 مئوية.

حسين حاتم

 

اخبار ذات الصلة