• Saturday 20 April 2024
  • 2024/04/20 05:16:06
{سياسية: الفرات نيوز} أعلن نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الخارجيَّة فؤاد حسين، عن عزم العراق لإستضافة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثالثة.

وذكر بيان للخارجية تلقت {الفرات نيوز} نسخة منه، ان حسين "شارك، في محادثة مع السفير جيمس جيفري رئيس برنامج الشرق الأوسط والسفير الأسبق في العراق، استضافها مركز ويلسون في واشنطن، يوم 13 شباط 2023، للحديث عن العلاقات العراقيَّة-الأمريكيَّة وآفاقها  في دعم جُهُود الإستقرار في الشرق الأوسط".
وأشار حسين وفقاً للبيان، إلى "الروابط المُشترَكة التي تجمع الجانبين، ورغبة كل منهما في توثيق الأطر الإقتصاديَّة  التعاونيَّة بين البلدين في ضوء إتفاق الإطار الإستراتيجيّ".
واستعرض وزير الخارجية "دور العراق الإقليميّ في تقريب وجهات النظر في المنطقة والعلاقات العراقيَّة التعاونيَّة بكل من مصر والأردن في إطار الآليَّة الثلاثيَّة، والتعاون الوطيد بين العراق والسعوديَّة وبقية دول مجلس التعاون الخليجيّ، ومساعيّ العراق في استضافة مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة بنسخته الثالثة للمضيّ قدمًا في بناء جسور التعاون، وتعزيز الحوار الإقليميَّ بما يعزز المصالح المُشترَكة".
وكانت العاصمة العراقية قد استضافت سابقاً مؤتمر بغداد للتعاون والشراكة، مؤتمر لدول الجوار العراقي، في 28 آب/أغسطس 2021، شاركت فيه تسع دول عربية وأجنبية، إضافة إلى عدة منظمات إقليمية ودولية.
وجاء في بيانه الختامي مساندة العراق أمنيًا واقتصاديًا بما يحقق استقراره وسيادته ووحدة أراضيه ودعا دول المشرق العربي وجواره للتعامل مع تحديات المنطقة على أساس التعاون والمصالح المتبادلة وحسن الجوار.
كما عقد مُؤتمر بغداد للتعاون والشراكة لعام 2022 في الاردن في منطقة البحر الميت في 20 كانون الأول/ديسمبر 2022.
وأكد المشاركون في البيان الختامي على المضي في التعاون مع العراق دعما لأمنه واستقراره وسيادته ومسيرته الديمقراطية وعمليته الدستورية وجهوده لتكريس الحوار سبيلا لحل الخلافات الإقليمية.
كما شدد المشاركون على دعمهم جهود العراق لتحقيق التنمية الشاملة، والعمل على بناء التكامل الاقتصادي، والتعاون معه في قطاعات عديدة تشمل الطاقة والمياه والربط الكهربائي والأمن الغذائي.

اخبار ذات الصلة