• Tuesday 21 May 2024
  • 2024/05/21 15:31:00
{سياسة:الفرات نيوز} طرح القيادي في الاتحاد الوطني الكردستاني، سعدي بيرة، حلاُ لخلاف الاقليم مع بغداد.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال بيرة؛ لبرنامج {كلام حر} بثته قناة الفرات الفضائية مساء اليوم الثلاثاء، ان :"هناك حل فصل الرواتب عن الميزانية وتزويد الاقليم بما يستحق من المبلغ وستكون قائمة الموظفين والمتقاعدين شفافة ومعتمدة من قبل الرقابة المالية".

واضاف "الاشكاليات الموجودة يجب ان لا يكون على حساب الموظفين والمتقاعدين الذين هم ضحية الخلافات السياسية، والمادة 14 من الدستور تقول بتساوي كل العراقيين، وتعديل المادة 11 من الموازنة تحل مشكلة الانفاق الفعلي او ابعاد الرواتب عن التخصيصات".

وتابع بيرة "هذه السلف والقروض لا تحل المشاكل وتبقى مفتوحة بين بغداد واربيل، والثقة بثبات واستمرارية هذه العلاقة غير موجود وهناك قلق كبير جدا بين المواطنين الكرد بعدم تأمين الرواتب".

واردف "الموظفون في الاقليم ضحية هذه الخلافات وسوء تفسير الموازنات الثلاث فبعض المصطلحات القانونية اصبحت اكبر معرقل كونها تعلق رواتب الموظفين بحجم الانفاق الفعلي للاقليم"، مستدركاً "حكومة الاقليم تقول عدم وجود السيولة الكاملة لصرف الرواتب وهنالك اشكالية بين المركز والاقليم على تفسير هذه الامور".

وافاد بيرة "بغداد بدون علاقة قوية مع الاقليم غير مستقرة وبالعكس، وتشخيص المشاكل غير كاف ويجب التوجه لمعالجتها وتضررنا كثيرا بسبب الاملاءات الخارجية والتدخلات نتيجة الخلاف بين بغداد واربيل".

وبشأن الاتفاق على حماية الحدود الايرانية، اوضح بيرة "الاتفاق مع ايران يقضي بعدم تواجد ونشاط المجاميع المسلحة في الاقليم وهي تلزم بما تمليه عليهم حكومة الاقليم، وتواجد حزب العمال بجبل قنديل كان باتفاق عام 1992؛ لكن لا توجد جدية في حل ملف البكاكا واصبح اليوم جزء من الحملة الانتخابية بتركيا".

وبين، ان "الحل العسكري ليس الامثل لمشكلة حزب العمال، وهم لا يدخلون الاقليم بشكل رسمي وليس للاتحاد الوطني اي علاقة سياسية او عسكرية مع هذه الجماعات وهم لا يمرون لتركيا عبر الاتحاد ولا حاجة لذلك".

ونصح بيرة "حكومة الاقليم ان لا تكون متورطة في تأزيم الموقف مع تركيا حيال البكاكا ويجب ان لا تتعامل مع هذا الملف على اساس الخلافات بين الحزبين الكرديين، والتفكك في الاقليم غير وارد وكذلك استمرار الخلافات".

وبما يخص كركوك، قال بيرة "لا يوجد فرق بين كركوك والمحافظات الاخرى هناك مادة دستورية 140 ولجنة اليونامي التي قامت بتصنيف مناطق المتنازع عليها ونحتاج لحكومة قوية لحل هذه الاشكاليات".

وختم بيرة بالقول "كركوك مدينة عراقية تضم كل الاطياف يجب ان تكون للكركوكيين ومن يحاول اللعب بورقة كركوك ليسوا منها بل جالسين في الخليج وتركيا لخلط الاوراق".

وتوجّه مساء اليوم الثلاثاء، وفدٌ من حكومة إقليم كردستان إلى العاصمة بغداد، لمناقشة عدة ملفات مشتركة بين أربيل وبغداد.
وضمَّ الوفد كل من: وزير المالية والاقتصاد آوات جناب نوري، ورئيس ديوان مجلس وزراء الإقليم أوميد صباح، وسكرتير مجلس الوزراء آمانج رحيم، ورئيس مكتب التنسيق والمراقبة عبد الحكيم خسرو، إضافةً لعددٍ من المستشارين والمديرين العامين في وزارتي المالية والثروات الطبيعية.

وبحسب بيانٍ لوزارة المالية والاقتصاد في حكومة كردستان، فإنه من المقرّر أن تقدّم اللجنة المالية في البرلمان ، يوم غدٍ الأربعاء، بحضور وزيري المالية والاقتصاد في الحكومتين (الاتحادية وإقليم كردستان) تقريراً حول المشاكل العالقة بين أربيل وبغداد بشأن الرواتب والموازنة.

كما من المقرّر أن تقدم لجنة الرقابة المالية المشتركة بين أربيل وبغداد، إلى اللجنة المالية النيابية معلومات تفصيلية عن نفقات وإيرادات الأشهر الستة الأولى من عام 2023، وعدد موظفي حكومة الإقليم وسجلات رواتبهم.

وفاء الفتلاوي
 

اخبار ذات الصلة