• Saturday 5 October 2024
  • 2024/10/05 11:26:01
{بغداد: الفرات نيوز} أعلنت دائرة البيطرة احدى تشكيلات وزارة الزراعة عن مشاركتها في الورشة التخصصية لتطوير الموانئ البحرية العراقية والمنافذ الحدودية التي اقيمت في مركز النهرين للدراسات الاستراتيجية التابع لمجلس الامن الوطني بحضور ممثلين عن كافة الوزارات العراقية.

و قال مدير عام دائرة البيطرة ثامر حبيب حمزة في بيان ان "دائرته شاركت في الورشة ممثلة لوزارة الزراعة و قدمت عدة توصيات بكتاب رسمي الى الورشة لتطوير المنافذ الحدودية لدرجها ضمن توصيات الوزارات المشاركة في الورشة لغرض رفعها الى دولة رئيس الوزراء لاقرارها والعمل على تنفيذها".

و ذكر ان "التوصيات التي قدمتها دائرته تتضمن ضرورة اكمال بناء ميناء الفاو والقنوات الجافة و الربط السككي مع دول العالم لانه سيوفر ملايين فرص العمل للخريجين والشباب ونقل العراق نقلة نوعية ، مع تفعيل اتفاقية النقل العربي الموحد ، اضافة الى تطوير البنى التحتية للمنافذ الحدودية بما يتلائم مع مستلزمات العمل الحدودي من مختبرات حديثة و محطات إيواء متطورة و الربط الالكتروني" .

وأضاف البيان ان "الدائرة أوصت بالعمل بنظام الاسكودا الذي يؤدي الى تنظيم العمل بين دوائر الوزارات العاملة بالمنفذ الحدودي و سن قانون موحد ينظم عمل هذه الدوائر ، كما أوصت الدائرة بتخصيص أماكن نظامية لفحص البرادات المحملة بالمواد الغذائية عن طريق عمل جملونات مكيفة مزودة بمختبر لاخذ العينات واجراء الفحوصات اللازمة".

و أشار الى ان "الدائرة طالبت بتفعيل نظام الحوافز للعاملين في المحاجر الحدودية لمنعهم من الرشوة والمحسوبية ، كما اعلنت الدائرة عن رفضها دخول الشحنات الكبيرة من المواد الغذائية و المنتجات الحيوانية الى المنافذ الحدودية بدون اجازة استيراد و بدون شهادات صحية بيطرية و شهادات منشأ مصدقة".

وأكد حمزة على "وجوب استلام المنافذ الحدودية في اقليم كردستان و توحيد التعرفة الكمركية من اجل السيطرة على المواد المهربة التي لا تحمل إجازة الاستيراد القانونية ، اضافة الى التقليل من الاجراءات البيروقراطية في باقي المنافذ الحدودية" .

واختتم البيان "باشادة مركز النهرين بمشاركة دائرة البيطرة و تثمينه للتوصيات التي قدمتها و الوعد برفعها الى رئيس الوزراء".

Mohameed

اخبار ذات الصلة