• Tuesday 16 April 2024
  • 2024/04/16 08:05:34
{محلية:الفرات نيوز} اعلنت وزارة الثقافة والسياحة والاثار، الاربعاء، عن تطور في ترميم "طاق كسرى".

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال المتحدث باسم الوزارة، أحمد العلياوي {للفرات نيوز} انه "شرعت اليوم الكوادر الفنية الموجود في طاق كسرى برفع السقالة {السكلة} بحضور مجموعة من الخبراء البريطانيين فضلا عن العاملين في هياة التراث بهذه المنطقة".
واضاف، ان "الوزارة عملت منذ 10 اشهر مع منظمة ألف والتي تضم مجموعة من دول الاتحاد الدولي لحماية التراث في المناطق المعرفة بالنزاع".
وبين العلياوي "هذه المنظمة يقدم لها ملف بخصوص اي موقع اثري وتدرسه ثم توفر له تمويلا لصيانته او ترميمه، وقد حضرت المنظمة بنفسها لتمويل مشروع ترميم طاق كسرى وجلب الخبراء". 
وتابع "المواقع الاثرية عادة ما تكون بعيدة عن المدن وتحتاج الى حماية وترميم وتأهيل والى ملف متكامل من ناحية التخطيط ان تكون مواقع سياحية، وفي الاصل المواقع الاثرية ليست سياحية اي يمكن للسائح المبيت عندها".  
واشار العلياوي، الى "قيام مجموعة من الزيارات على مستوى وفود الدول والشخصيات الرسمية الكبيرة والسفراء والوزراء، فضلا عن كروبات سياحية وهو مؤشر لمعافاة الملف السياحي في العراق". 
واكد "عدم خلة المتحف العراقي من زيارة بعثة دولية او سفير او شخصية علمية او وفد لجامعة اجنبية متخصصة في هذا المجال".
وكان وزير وزير الثقافة والسياحة والآثار، حسن ناظم، اكد انه لا يمكن تجاهل التجربة الإيرانية في ترميم طاق كسرى ونحن بحاجة اليها ونكون حاليا في المرحلة التشغيلية لترميم هذا الاثر التاريخي وتم الانتهاء من دراسة وإعداد نصب طاق كسرى.
وأكد ناظم، في تصريح صحفي، أن مؤسسة التحالف الدولي لحماية التراث الثقافي العالمي المسمى مؤسسة ALIPH {الف} الدولية بدأت في مرحلتين من الدراسة والإعداد خلال الأشهر الأربعة أو الخمسة الماضية عملية ترميم بناء طاق كسرى في منطقة المدائن (30 كم جنوب بغداد) ونحن الآن في مرحلة التشغيل.
وقال إن "إعادة إعمار وترميم طاق كسرى قد أوكلت إلى مؤسسة {الف}، ولكننا نعتقد أن التجربة الإيرانية في هذا الصدد لا يمكن تجاهلها".
 

 

اخبار ذات الصلة