• Sunday 5 May 2024
  • 2024/05/05 08:50:26
{اقتصادية: الفرات نيوز} أعلن رئيس الكتلة النيابية لتحالف قوى الدولة الوطنية فالح الساري، عن نية اللجنة المالية النيابية اجراء تعديلات على مشروع قانون الموازنة المالية.

وقال الساري عضو اللجنة المالية في برنامج {ما قبل السحور} بثته قناة الفرات الفضائية :"من الصعب إعادة الموازنة للحكومة وسنجري تعديلات عليها" مؤكداً، ان "البرلمان لديه صلاحيات إجراء تعديل ومناقلة بالموازنة".
وأوضح ان "إيرادات الدولة لازالت إحادية ومعتدمة على النفط، ولدينا تحفظات على تقديم موازنة لثلاث سنوات".
وبين ان "الاعتماد على النفط وتذبذب أسعاره يصعب من اعتماد موازنة لثلاث سنوات، واللجنة المالية مختلف فيما بينها بشأن الموازنة".
ونوه الساري الى ان "الفروقات بالموازنة تتضمن أرقاماً وتعدداً بالمشاريع مع عجز كبير في الموازنة من الصعوبة جداً سده". 
وتوقع "إنطلاق الموازنة في شهر آيار المقبل والبدء بتنفيذها في حزيران المقبل"منوها الى ان "النفط مقدر في سعر 70 دولاراً والحل إعادة الحكومة لتقديراتها بالموازنة".
وكشف ان "رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، أبدى استعداده ولديه رغبة بالحضور الى مجلس النواب مع وزراء حكومته لشرح الموازنة والدفاع عنها وأهميتها في تنفيذ برنامجه الحكومي وهذا يحدث لأول مرة".
ولفت الساري الى، ان "كل دون المنطقة تقدر بيع النفط دون السبعين دولاراً وتعتمد على إيرادات النفط بنسبة 50 أو40%، لذا نعتقد ان التقدير المقبول لسعر برميل النفط بالموازنة العراقية هو 65 دولاراً للبرميل".
وشدد على، ان "هناك مشاريع ملحة بينها تحلية مياه البحر بسبب أزمة المياه التي يعيشيها العراق حالياً ومستقبلاً والموازنة الحالية فيها مشاريع استراتيجية".
وأشار الى، ان "حصة اقليم كردستان من الموازنة هي بنسبة 12.67%" منوها الى ان "إئتلاف إدارة الدولة بمثابة مرجعية سياسية للحكومة وهناك رغبة حكومية في اعداد وتعديل سلم الرواتب وهو غير موجود بالموازنة".
وتابع "كنا نخشى من تكرار سرقة القرن في الكمارك التي فيها أمانات مالية ضخمة ولكن ديوان الرقابة المالية شدد اجراءاته عليها وباتت في مـأمن".
ونوه الى "أهمية التنوع في الموانئ وهو امر أساسي وضروري وطالبنا سابقاً السعودية بإعادة فتح منفذ جميمة ووعدتنا بذلك كما اننا مع الإبقاء على أنبوب البصرة - العقبة شرط ان يكون الاستثمار فيه عراقياً".
وعن قضية سرقة القرن قال الساري :"الهدف الأول هو إعادة أموال سرقة القرن وانزال القصاص والعقوبة بالمتهمين وكشف كل من تورط بها" مبينا ان "قضية سرقة القرن خفتت اعلاميا لكنها مستمرة ومتفاعلة لدى القضاء".
وعن سعر صرف الدولار أوضح عضو المالية النيابية ان "السعر البياني للدولار في نزول مع أخذ حزم البنك المركزي العراقي مداها في السوق".
وشدد على ان "معالجة المخدرات ملف صعب معالجته وهي متجذرة وتحتاج الى تظافر وحشد كل الطاقات لمكافحتها".
واكد الساري "استرداد المديرية الأسبق للمصرف العراقي للتجارة {حمدية الجاف} والمؤاخذ عليها انها قدمت خلال ادارتها للمصرف تسهيلات أكثر لمستثمري اقليم كردستان مقارنة بغيرهم وبضمانات لا تساوي حجم القروض واعتقد ان هدر المال في المصرف يصل الى ترليون دينار وعملية استردادها صعب جداً لعدم وجود ضمانات لها".
 

اخبار ذات الصلة