• Tuesday 30 April 2024
  • 2024/04/30 16:22:53
{سياسة:الفرات نيوز} كشف رئيس الوزراء محمد شياع السوداني، مساء الثلاثاء، عن ملامح أبواب الموازنة الاتحادية للعام 2023، فيما وعد العراقيين بصيف مختلف.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال السوداني خلال المؤتمر الصحفي الاسبوعي، حضره مراسل {الفرات نيوز} ان :"الجهد الخدمي والهندسي مستمر وبتزايد في أكثر من منطقة، حيث يتواجد في 21 موقعاً منها 17 في بغداد و4 في الديوانية، وفريق الجهد الخدمي رفع شعار 2023 عاماً للخدمات".

واضاف ان "كلفة تأهيل مستشفى الكاظمية أقل من 3 مليارات دينار وبإمكانات عراقية، وسيتم تعميم تجربة مستشفى الكاظمية على 10 مستشفيات أخرى"، لافتا الى "موازنة 2023 ستتضمن أموالاً لتوفير الأدوية بنسبة 100% في المستشفيات وهناك لجان متخصصة في إدارة المستشفيات وبان الحكومة تولي اهتماما كبيرا للقطاع الصحي".

وعد السوداني، تأمين الادوية والعلاجات داخل المستشفيات من اوليات الحكومة في الموازنة، وهناك توجه لاكمال مشاريع المستشفيات المتلكئة في بغداد والمحافظات"، مشيرا الى "وجود 10 تريليونات دينار ضمن قانون الأمن الغذائي للمشاريع في المحافظات لا تتلائم مع توجهات الحكومة".

كما وعد رئيس الوزراء بـ"صيف العام 2023 سيكون مختلفاً بتجهيز الطاقة الكهربائية للمواطنين، كما ستشهد البطاقة التموينية تحسناً خلال الشهر الحالي لفئة الحماية الاجتماعية"، مستدركاً "هناك مليون و671 الف اسرة تتقاضى رواتب الاعانة شهريا، و10 ملايين مواطن عراقي يعيشون تحت خط الفقر". 

ونوه الى انه "سيكون هناك توسع بشمول الاسر الفقيرة والمستحقة في الاعانة الاجتماعية، ومنتصف الشهر الجاري ستبدأ اوسع واكبر عملية بحث اجتماعي لطلبات الشمول بالحماية، كما ستقوم وزارة النفط بتأهيل شامل لدور المشردين والايتام والمسنين في بغداد".

وتابع السوداني "فقرة الرواتب في الموازنة ارتفعت من 41 تريليون دينار إلى 62 تريليوناً، وحرصيون على عدم الحاق الضرر بالطبقات افقيرة ولدينا فرصة مهمة للاصلاح الاقتصادي"، مؤكداً "الاستمرار بايقاف تهريب العملة وهناك مراجعة لعقود شركات الدفع الإلكتروني التي تؤثر على المواطنين".

واكد "مستمرون باسترداد الاموال المسروقة بالتعاون مع السلطات الثلاث والتي تمثل اولية للحكومة والقضاء كما نتابع مع الانتربول ملف استراد الاموال المسروقة، كما قطعنا شوطا مهما في تفكيك شبكات تهريب المشتقات النفطية وانخفضت بشكل واضح، وصادقنا على محضر اللجنة التحقيقية يشان منح قطع اراض متميزة لغير المستحقين والتي بلغت 479 ارضا منحت خلافا للقانون".

واعلن رئيس الوزراء "الاستعداد للاعلام عن مشاريع اقتصادية في مختلف القطعات، وانه لم يتسرع في إرسال الموازنة العامة لعام 2023، وان موازنة العام الحالي ستتضمن لأول مرة رؤية الحكومة والمنهاج الوزاري، وانها تحتاج مزيدا من الدقة والمراجعة لحسم جميع الاشكالات".

ودعا، الجماهير الرياضية "لبيان اخلاقيات الشعب العراقي في خليجي 25".

وبشأن ازمة السكن، اوضح السوداني "القضاء على ازمة السكن يحتاج لمسارات عديدة وسنهيئ 500 الف قطعة ارض، اما المشاريع السابقة بشان ازمة السكن ستخضع الى التدقيق والمراجعة، كما اننا ملتزمون بإنهاء ملف النازحين وخولنا وزارة الهجرة بتجهيز احتياجاتهم"، خاتماً بـ"اجراءات قانونية ستطال مسؤولين واحالتهم للقضاء".

اخبار ذات الصلة