• Monday 15 July 2024
  • 2024/07/15 08:48:45
{سياسية: الفرات نيوز} كشف مستشار رئيس الوزراء فادي الشمري، ان رئيس الوزراء محمد شياع السوداني سيعلن الأسبوع المقبل عن خدمة مصرفية جديدة لصغار التجار ستؤدي إلى إنخفاض سعر الصرف وتسهل إجراءات عملهم.

وقال الشمري في تصريح متلفز "من يتلاعب بالدولار هم المضاربون والحكومة توفر الدولار من خلال المنصات الرسمية والحكومة لا تخضع لابتزاز المضاربين ممن يسعى للربح على حساب المواطنين وفي بداية تنفيذ المنصة كانت هناك مشاكل تتعلق بالوقت والأن التاخر تقلص لثلاث أيام فقط".

وأكد ان "المواد الغذائية لم تتاثر بعملية صعود سعر الدولار ورئيس الوزراء يطلع بشكل يومي على قائمة بأسعار المواد الغذائية في السوق المحلية والحكومة توفر سلة غذائية لـ 10 أشهر للمواطنين، و12 شهرا للرعاية الاجتماعية" لافتا الى ان "القضايا المعيشية بشكل مؤكد لم تتاثر بسعر صرف الدولار والحكومة لن تسمح لسعر الصرف أن يوثر على أسعار المواد الغذائية".

وأشار الى ان "ملف الخدمات أحد أبرز التحديات التي تواجه الحكومة وهي ماضية بتنفيذ مشروعها والحكومة تعمل بخطة أستراتيجية قابلة للتنفيذ والمتابعة اليومية الدقيقة للرئيس الوزراء تنعكس على التقدم الكبير في العمل و المتابعة اليومية للأعمال أدت إلى تقدم العمل عن الجدول المقرر، ويوجد 190 مشروعا أساسيا وستراتيجيا في بغداد وحدها وهي سابقة حدثت لأول مرة  وسنرى طفرة كبيرة في قيمة ونوعية المشاريع التي ستطلق في بغداد وبقية المحافظات".

ونوه الشمري الى ان "السنة الحالية واجهت الحكومة تحديات جدية من بينها الموازنة وبعض بنود الموازنة انطلقت والأخرى في طور الإنطلاق وفي الموازنات السابقة يحتاج عادةً 3 أشهر بأقل تقدير لإطلاق تخصيصات الموزانة عند استكمال البيانات بعد اقرارها المتأخر اصلا وسنتخلص من مشكلة التأخير واطلاق التخصيصات الموازنة بعد أقرار موازنة الثلاث السنوات".

وأوضح ان "حكمة تعامل الحكومة مع مختلف الفعاليات السياسية والمكونات يعتبر السمة الأبرز لها مع التعامل بواقعية لحلحلة الملفات والإطار التنسيقي يميزه وحدة القرار التي كانت حاضره في كثير من مشاهده".

وكشف الشمري ان "رئيس الوزراء يجري اتصالات ويقوم بجهد استثنائي في التواصل البناء مع زعماء ورؤساء دول الاقليم والعالم والعراق يسعى إلى التخفيف بالقدر الممكن من التصعيد الحاصل في المنطقة، وما يحدث في المنطقة يؤثر على العراق بإعتبار أن الشرق الأوسط قلب العالم والعراق قلب الشرق الأوسط".

اخبار ذات الصلة