• Friday 19 April 2024
  • 2024/04/19 22:04:59
{سياسة:الفرات نيوز} اعلنت لجنة العمل والشؤون الاجتماعية، اليوم الخميس، عن إنخفاض رواتب الى 25% نتيجة لإرتفاع سعر صرف الدولار.

المختصر المفيد.. في الاخبار الهامة تجده في قناة الفرات نيوز على التلكرام  .. للاشتراك اضغط هنا

وقال عضو اللجنة، امير المعموري {للفرات نيوز} ان :"إرتفاع اسعار صرف الدولار لم تؤثر فقط على الفقراء انما على الموظفين ايضا حيث ان الرواتب انخفضت بمعدل 25% من قيمتها للحقيقية نتيجة لارتفاع الاسعار".
 ودعا المسؤولين، الى "اطلاق رسائل واضحة وشفافة الى ابناء الشعب ووضعهم بالصورة الحقيقية". 
واضاف المعموري"كان من المؤمل ان تنخفض اسعار صرف الدولار الى 120 الف دينار عرافي لا ان ترتفع بهذه المعدلات".
وبين، ان "تقارير البنك الفيدرالي اكدت ان الاموال العراقية غير مسيطر عليها ابدا".
} وكشف رئيس الوزراء، محمد شياع السوداني، بالتفصيل أزمة ارتفاع سعر صرف الدولار مقابل الدينار العراقي
وقال السوداني في حوار متلفز، تقلبات الأسعار لم يكن قراراً حكومياً او برلمانياً أم من البنك المركزي" مبينا ان "السعر الرسمي للدولار ما يزال 1450 ديناراً في البنك المركزي، وانه متوفر ومتاح وبالسعر الرسمي لكل رجل أعمال ومواطن.
وأشار السوداني الى، ان دولار مزاد العملة كان تهريباً للخارج وبفواتير مزيفة لسلع وبضائع وبكميات مبالغ فيها. واضاف نسمع عن تهريب الأموال ونقلها إلى كردستان ومنها إلى دول الجوار وتحدثتُ مع رئيس حكومة إقليم كردستان بخصوص تهريب الأموال وضرورة التعاون بشأن هذا الملف.
واعلن السوداني، وضع العراق المالي في أفضل حالاته، وأمرنا وزارة التجارة بشراء أي مادة يحتاجها السوق ولا نقلق من ارتفاع الأسعار وسنسيطر عليها.. عازمون على إعادة صرف الدولار لسعره الرسمي ونجتمع مع رجال الأعمال كل أسبوع لمعرفة إشكالاتهم وأسباب عدم اللجوء إلى التجارة الرسمية.
وانتقد البنك المركزي، بعدم القيام بالمطلوب مع الفيدرالي الامريكي.. وكشف عن زيارة وفد عراقي رفيع الى واشنطن في 7 شباط لبحث قضية الدولار.
ودعا رئيس الوزراء المواطنين، الى عدم اقتناء الدولار والدينار هو الأقوى" حسب قوله.

من: رغد دحام
 

 

اخبار ذات الصلة